أين يقع مطار ميونخ

أين يقع مطار ميونخ

مطار ميونخ

هو أحد أهم المطارات الموجودة في القارة الأوروبيّة، وتحديداً على بعد ثمانية وعشرين كيلو متر من الجهة الشماليّة الشرقيّة عن مدينة ميونخ الموجودة في ولاية بافاريا الألمانيّة، بالقرب من البلدة القديمة المعروفة باسم فريسينغ.

ويعدّ هذا المطار ثاني أكثر المطارات ازدحاماً في البلاد بعد مطار فرانكفورت، ويحتل المرتبة السّابعة في القارة الأوروبيّة، ويتعامل المطار سنوياً مع أكثر من تسعة وثلاثين مليون وسبعمائة ألف فرد، وتبلغ المساحة الإجماليّة للمطار خمسة عشر ونصف كيلو متر مربع.

المحطات والمرافق
  • محطة رقم واحد: هي محطة قديمة يعود افتتاحها إلى اليوم السابع عشر من شهر مايو لعام ألف وتسعمائة واثنين وتسعين، وتخدم المحطة أكثر من خمسة وعشرين مليون مُسافر سنوياً، وتنقسم إلى خمس وحدات هي (A, B, C, D, E)، وتقدّم هذه الوحدات كافّة التّسهيلات اللاّزمة الّتي يحتاجها المسافرين.
تهتم الوحدتان (A, D) بالرّحلات الجويّة داخل منطقة الشنغن ( وهي منطقة تضم 26 دولة أوروبيّة، بينما تتعامل الوحدتان (C, B) مع باقي المناطق الموجودة على سطح الكرة الأرضيّة، في حين تهتم الوحدة E بالوافدين فقط، ويخدم المطار العديد من شركات الطيران الأخرى كطيران برلين، والإمارات، وخطوط قطر، ودلتا، وأمريكا، وإيزي جيت.
  • محطة رقم اثنين: يعود إنشاء المحطة إلى اليوم التاسع والعشرين من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة، وتخدم المحطة أكثر من خمسة وعشرين مليون مسافر في السنة، وتُستخدم من قبل شركة لوفتهانزا الألمانيّة، وشركة ستار للطيران المالطيّ، وغيرها الكثير من الشركات.
ولم تُقسّم المحطة إلى وحدات كالمحطة الأولى؛ وذلك لأنّه يترتب على جميع مرافقها مجموعة من اللّوائح الأمنية المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي.
  • المحطة الفضائيّة الثانية: تم البدء بتشييد هذه المحطة في عام ألفين واثني عشر، وستكون جاهزة للاستخدام وفق المخطط الأخير للشركة المكلفة بذلك في صيف ألفين وستة عشر.
كما ستكون هذه المحطّة مخصّصة لخدمة أكثر من أحد عشر مليون مُسافر، وستحتوي المحطة على اثنين وخمسين بواية، وسبعة وعشرين موقفاً للسيارات.
  • مركز مطار ميونخ: هو مكان للتسوّق ونقطة وصل ترفيهيّة، تربط ما بين المحطة الأولى والثانيّة.
  • محطة التوليد المشترك للطاقة: يتم تزويد مطار ميونيخ بالكهرباء، والحرارة، والوقود من خلال هذه المحطة، وتوجد في الجزء الجنوبيّ من المدرّج الشماليّ.
  • مرفق المشاهدة: قامت سلطات المطار بعمليّة فريدة من نوعها؛ وذلك لتلبية احتياجات الزوار، حيث يحتوي المرفق على مطعم، ومتجر، وثلاث طائرات تاريخيّة معروضة بشكل جميل.

المقالات المتعلقة بأين يقع مطار ميونخ