مفهوم لغة البرمجة

مفهوم لغة البرمجة

مفهوم لغة البرمجة

لغة البرمجة (Programming language)، هي لغة التخاطب بين الإنسان والآلة، وهي عبارةٌ عن مجموعةٍ من الأوامر، والتعليمات لجهاز الحاسوب، يتمّ كتابتها وفق مجموعةٍ من القواعد، يتمّ تحديدها باستخدام لغة البرمجة، لتوجيهه لتنفيذ مهمةٍ معينةٍ.

تنقسم لغة البرمجة إلى لغاتٍ عالية المستوى، قريبة من اللغات الإنسانية ويفهمها البشر، مثل لغة (C)، وإلى لغات منخفضة المستوى، قريبة من لغة الآلة، مثل: لغة (الأسيمبلي)، كما تتوفر لغاتٌ عموميةٌ تعمل بشكلٍ مستقلٍ عن الآلة، وتعمل ضمن آلةٍ افتراضيةٍ، مثل: لغة الجافا، وتنقسم اللغة بناءً على الغرض من استخدامها، كما توفر العديد من الشركات كتيباتٍ كدليل استعمال، يحتوي على الأوامر المراد تنفيذها، لتسهيل عملية استخدام لغة البرمجة.

تطوّر لغة البرمجة

يرتبط تطور لغة البرمجة بتطور الأجهزة، حيث كانت أجهزة الحاسوب في أواخر الخمسينات تعمل بأعداد كبيرة من الصمامات الإلكترونيّة، وبالتالي كانت لغة البرمجة عبارةٌ عن لغةٍ معقدةٍ، وصعبةٍ على المبرمجين، مكونة من سلسلةٍ من الأعداد، المكتوبة على شكل رموزٍ برمجيةٍ طويلةٍ، تتضمن الرقمين صفر وواحد، ولكن مع ابتكار (الترانزستور) صغّر حجم أجهزة الحاسوب، ممّا هيأ للمبرمجين ابتكار لغاتِ برمجةٍ أسهل للاستخدام.

أنواع لغات البرمجة
  • لغة C++: من أكثر اللغات شيوعاً واستخداماً، تستخدم في كتابة أنظمة التشغيل، وكتابة برامج التسلية والألعاب، كما استخدمت في كتابة أنظمة القيادة للعربات التي تم إطلاقها إلى الفضاء وكوكب المريخ.
  • لغة الجافا Java: وهي عبارة عن تطويرٍ وتحديثٍ للغة C++، حيث قامت شركة (SUN) بتطويرها، ومن أهمّ مميزاتها، أنّها تدعم إنشاء التطبيقات، ممّا جعل عملية البرمجة أكثر سهولةً وأماناً، كما تدعم الأصوات، والرسومات الموجودة في التطبيقات، مثل: تطبيقات الدردشة، كما تتميّز بسرعة تحميلها للمواقع الإلكترونيّة.
  • لغة HTML: يطلق عليها اسم (لغة الترميز المتشعبة)، تتميز بأنّها سهلةٌ، وإمكانياتها عاليةٌ ومتنوعةٌ، إلّا أنّه لا يمكن ترجمتها إلى لغاتٍ أبسط، مقارنةً مع لغات البرمجة الأخرى، وتستخدم في تصميم صفحات المواقع الإلكترونيّة.
  • لغة PHP: من أكثر اللغات استخداماً، حيث تستخدم في نطاقٍ واسعٍ لإنشاء تطبيقات الإنترنت، كما تستخدم في مواقع الإنترنت المتحرّكة، التي تغيّر محتواها بناءً على تفاعل المستخدمين، مثل: مواقع التواصل الاجتماعيّ.
  • لغة XML: من أكثر لغات البرمجة شهرةً، تستخدم للتركيز على العرض (التزيين)، وإظهار البيانات.
  • لغة باسكال: تستخدم في مجال التدريس بالشكل الأكبر، حيث تتميّز بالوضوح، والسهولة في التطبيق والاستخدام.
  • لغة بيسك: تعتبر من اللغات الشائعة، وعالية المستوى، وهي لغة المبرمجين المبتدئين، حيث يبدأ المبرمجون بتعلّمها أولاً.
  • لغة بايثون: من أسهل لغات البرمجة التي يستخدمها المبرمجون المبتدئون.

المقالات المتعلقة بمفهوم لغة البرمجة