معلومات عن مدينة طرابزون

معلومات عن مدينة طرابزون

محتويات
  • ١ مدينة طرابزون
  • ٢ التعليم في مدينة طرابزون
  • ٣ الأماكن السياحية في مدينة طرابزون
    • ٣.١ دير سوميلا
    • ٣.٢ كنيسة أيا صوفيا
    • ٣.٣ بحيرة أوزون غول
مدينة طرابزون

مدينة طرابزون هي مدينة تركية واقعة في الشمال الشرقي لدولة تركيا وتحديداً على ساحل البحر الأسود، والتي تعتبر مركزاً لمحافظة طرابزون، وقد تمتعت هذه المدينة بأهمية كبيرة على مرّ التاريخ؛ ولعل السبب في ذلك يعود إلى وقوعهاعلى طريق الحرير التأريخي، حيث كانت تعتبر بوابة تجارية لإيران في مناطق جنوب شرق البلاد وبين القوقاز في الشمال الشرقي.

إنّ معظم سكان مدينة طرابزون هم من الأتراك، واليونانيون، وقد بنى هذه المدينة البنطيون وهم تجار ملطية، وذلك في القرن الثامن قبل الميلاد، وفيما بعد تحديداً في سنة 1461م استولى على المدينة السلطان العثماني بايزيد الثاني وقلّد ابنه السلطان سليم الأول حاكماً على طرابزون، ثمّ في عام 1495م رُزق السلطان سليم الأول بابنه سليمان السلطان سليمان القانوني، لذا في هذا المقال سنتحدث عن مدينة طرابزون بالتفصيل.

التعليم في مدينة طرابزون

تحتوي هذه المدينة على جامعة البحر الأسود التقنية، والتي تستضيف الطلاب من كافة أنحاء تركيا، وخاصة من مناطق البحر الأسود وكذلك مناطق شرق الأناضول، بالإضافة إلى طلاب من الدول التركية الموجودة في آسيا الوسطى.

الأماكن السياحية في مدينة طرابزون دير سوميلا

يعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في المدينة، حيث يقع على ارتفاع ما يقارب من ألف ومئتي متر، كما تتميّز هذه المدينة بمناظرها الطبيعية الخلابة والتي تشبه المناظر الموجودة في جبال الألب.

كنيسة أيا صوفيا

تعتبر متحفاً في الوقت الحالي وهي من الأماكن السياحية والتاريخية الرائعة في المدينة، بحيث تضم العديد من اللوحات الجدارية المميزة والتي تعود لحقبات زمنية قديمة بالإضافة إلى احتوائها على الجدران والسقوف، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الكنيسة كانت تُعرف باسم كنيسة الحكمة الإلهية، حيث كانت تعتبر وجهة مفضلة للزوار من مختلف الجهات العربية وكذلك الأجنبية، كما يعود تاريخ بنائها إلى منتصف القرن الثالث عشر، وبُنيت بناء على الهندسة الجورجية والسلجوقية، وما يميز هذه الكنيسة هو إطلالها بشكل مباشر على البحر الأسود.

بحيرة أوزون غول

يعني اسمها البحيرة الطويلة؛ والسبب في تسميتها بهذا الاسم يعود إلى طولها الذي يصل إلى تسعة وتسعين كيلومتراً، حيث تبعد عن المدينة ما يقارب من تسعة عشر كيلومتراً، ولعل أكثر ما يميزها احتوائها على أنواع الطيور والنباتات المختلفة، ويشار إلى أنّ هذه البحيرة تقع في جنوب مدينة طرابزون وتحديداً في حي ساي كارا، واسم البحيرة هو اسم قرية صغيرة موجودة بالقرب منها.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن مدينة طرابزون