تعريف بمدينة الدار البيضاء

تعريف بمدينة الدار البيضاء

مدينة الدار البيضاء

تقع مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربيَّة على ساحل المحيط الأطلسيّ، شمال قارَّة أفريقيا، جنوب مدينة الرِّباط عاصمة المملكة المغربيَّة وتبعد عنها ما يقارب 95كم، وتُعرف مدينة الدار البيضاء باسم كازابلانكا، ويبلغ عدد سكّانها حوالي 3.36 مليون نسمة حسب إحصائيَّات عام 2014م، وتبلغ مساحتها ما يقارب 386كم2.

تعدُّ مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصاديَّة والتجاريَّة لدولة المغرب، وهي أكبر مدينة فيها، وثالث أكبر مدينة في قارَّة أفريقيا من حيث عدد السكان بعد مدينتي لاغوس والقاهرة، ويمتاز مناخ الدار البيضاء بالاعتدال، ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيها ما يقارب 18 درجة مئويَّة طوال العام.

اقتصاد مدينة الدار البيضاء

يعود تاريخ مدينة الدار البيضاء إلى أكثر من ألف سنة قبل الميلاد، ومنذ استقلال دولة المغرب في عام 1956م والمدينة تشهد تطوُّرات عدَّة في جميع المجالات. تحتوي مدينة الدار البيضاء في جنوبها الشرقي على أكبر مطار في المغرب؛ وهو مطار الملك محمد الخامس الدوليّ، كما تحتوي على أكبر ميناء في المغرب، وهو ميناء مختصٌّ بالتجارة، ومن هذا الميناء تصدِّر دولة المغرب الحبوب، والفوسفات؛ حيث تعتبر دولة المغرب أكبر مصدِّر وثاني منتج للفوسفات في العالم.

تتنوَّع الصناعات في المدينة، ومن هذه الصِّناعات: صناعة السيَّارات، والإلكترونيَّات، والنسيج، والصناعات الغذائيَّة. وتحتضن المدينة أكثر من 60% من شركات المغرب ومصانعه، وتُعتبر البورصة فيها ثاني أكبر بورصة في أفريقيا بعد بورصتي جوهانسبورغ والقاهرة، وثالث أكبر بورصة في الوطن العربيِّ بعد بورصة الرِّياض، وبورصة القاهرة.

أبرز معالم المدينة
  • مسجد الحسن الثَّاني: هو سابع أكبر مسجد في العالم، وأكبر مسجد في دولة المغرب وفي قارَّة أفريقيا، وقد شُيِّد هذا المسجد فوق الماء، وبدأ بناؤه في عام 1987م، واستغرق بناؤه مدة ستة أعوام، ومئذنته أندلسية الطابع، ويصل ارتفاعها إلى 210م فوق سطح الأرض، ويتَّسع هذا المسجد لما يقارب من 25000 مصلٍّ في الدَّاخل، وما يقارب من 80000 مُصلٍّ في الساحة، وصُمّم هذا المسجد على يد المهندس الفرنسيِّ ميشيل بينسو.
  • كورنيش عين الذِّياب: هو واجهة بحريَّة تضمُّ العديد من الفنادق والمطاعم والمسابح.
  • شارع محمَّد الخامس: يمتدُّ هذا الشارع لمسافة كيلومترين، وهو من أقدم الشوارع في مدينة الدار البيضاء، حيث يعود تاريخ المباني فيه إلى ثلاثينيَّات القرن العشرين.
  • المدينة القديمة: تحتوي المدينة القديمة على العديد من الأزقَّة الضيِّقة، والمنازل بيضاء اللون، وتحوي هذه المدينة العديد من المباني التاريخيَّة مثل: الصقالة، وساحة لا كوميدي، وقبَّة سيدي بو سمارة.

المقالات المتعلقة بتعريف بمدينة الدار البيضاء