معلومات عن تقويم الاسنان

معلومات عن تقويم الاسنان

يعاني الكثير من أبنائنا في جميع مراحل العمر سواء أطفال أو شباب في سن المراهقة من اعوجاج بالأسنان مما يجعل الأمر غير محبب والشكل غير لائق لذلك نلجا لتقويم الأسنان، ومثل هذه المشكلة التي تسبب عملية صعوبة المضغ وتسبب الألم الشديد لكل من الطفل وخاصة المراهق الذي يعيش مرحلة من حياته يحب أن يكون فيها شكله أجمل ما يمكن ومثل هذه المشكلة قد تهز ثقته بنفسه وتقللها .

ولكن يمكن علاج مثل هذه المشكلة عن طريق تقويم الأسنان وما يسمي braces والتي تعمل طبيًا على تقويم الأسنان ووضع كل سن في مكانه المناسب وبشكل مرتب وجميل، ولكن مثل هذا الأمر قد يزعج الشخص ويسبب المضايقة ل ، خاصة أن الشكل الناتج عن التقويمات يكون شكل غير لائق وغير محبب على الإطلاق . ولكن كيف يتم حل مثل هذه المشكلة ؟

كيف يتم عمل تقويم للأسنان :

يقوم الطبيب بالضغط الشديد على الأسنان ليقوم بعدلها، بحيث تتحرك وتنضبط في مكانها المناسب لها، وتتساوى وتتوازى مع بقية الأسنان، ولكن مثل هذا الضغط الدائم والمستمر يعمل على خلخلة الأسنان واهتزازها وينتج عظام عديدة تعمل على تثبيت الأسنان وتقويتها، ودعمها في مكانها الجديد ،لذلك تستغرف شهورًا لتوظيفها وترتيبها .

هناك الكثير من أنواع تقويم الأسنان فمنها :

تقويم الأسنان brackets:وهي عبارة عن أطواق مصنوعة من الاستانلس ستيل أو تكون شفافة على شكل السيراميك، أو البلاستيك، يتغير لونه مع طول الوقت أما المصنوع شفاف الشكل يكون مناسب جدًا للمراهقين .

تقويم الاسنان lingul: وهو عبارة عن تقويم يقوم بتثبيت الأسنان من الداخل ولا يكون ظاهرًا وغير مكشوف، وهذا أيضًا يكون مناسب جدًا للشباب وخاصة المراهقين منهم .

تقويم الأسنان التقليدي :وهو تقوم يكون يدور ويلف حول الأسنان من أولها لآخرها . ومن أنواع التقويم السابقة نرى أن تقويم الأسنان الشفاف هو أكثر أنواع التقويم ملائمة حيث يتثبت من الداخل ولا يكون ملحوظًا مع المحافظة على مظهر الشباب وعدم التلقيل من ثقتهم بنفسهم .

المدة المستغرقة في عملية التقويم :تختلف المدة بحسب الشخص وحسب عدد الأسنان المراد علاجها والاعوجاج الموجود بها ولكن مثل هذه العملية تحتاج إلى وقت يتراوح ما بين 1 سنة إلى ثلاث سنوات ويتم مراجعة الطبيب مرة واحدة شهريًا لكي يتابع مدي تحسن الأسنان .

هل تقويم الأسنان مؤلم :إن مثل هذا التقويم لا يسبب الالم ولكن اذا تسب بالم يتم علاجه عن طريق المسكنات المعطاة ولكن في حالة استمرار الالم يجب مراجعة الطبيب حتى يتم تعديل بعض المشابك على الأسنان والتأكد من أنها في مكانها السليم .

يوجد الكثير من الأطعمة التي يجب عدم تناولها أثناء عملية التقويم مثل السكريات والحلوبات والنشويات والمشروبات الغازية وكذلك الأطعمة الصلبة المقرمشة التي يمكن أن تسبب تلف الاسلاك .

 

 

المقالات المتعلقة بمعلومات عن تقويم الاسنان