معلومات عامة في اللغة العربية

معلومات عامة في اللغة العربية

اللغة العربية

اللغة العربيّة هي إحدى اللغات السامية، كما أنّها من أكثر اللغات انتشاراً حول العالم، حيث إنّ عدد متحديثها يبلغ قرابة 422 مليون نسمة، يجتمع أغلبهم في الوطن العربي، بالإضافة إلى بعض المناطق المنتشرة حول العالم، مثل: تشاد، والسنغال، والأحواز، وتركيا، وإرتيريا، والجدير بالذكر أنّ اللغة العربية بحر واسع من المعلومات، وخلال هذا المقال سنعرض بعض المعلومات العامة في اللغة العربيّة.

معلومات عامة في اللغة العربية
  • تقوم اللغة العربية على 28 حرفاً مكتوباً، كما أنّ هناك بعض اللغويين رأوا وجوب إضافة الهمزة إلى حروف اللغة العربية، لصبح عدد حروفها 29 حرفاً.
  • تكتب من الجهة اليمنى للجهة اليسرى، وهي بذلك تتشابه مع اللغتين الفارسية والعبرية، وتتخالف مع كافة اللغات العالمية التي تكتب من الجهة اليسرى للجهة اليمنى.
  • نزل القرآن الكريم بها، لذلك سمّيت بلغة القرآن، كما أنها تسمّى لغة الضاد وهذا الاسم أطلقه العرب على لغتهم، فالضاد موجود فقط في اللغة العربية، ومن مدح أبو الطيب المتنبي في اللغة العربية:
وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا دَ وعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ
  • أثرت العربية في عدد من لغات العالم، كاللغة التركية، والفارسية، والفرنسية، والكردية، كما أنّ حروفها تستخدم في العديد من اللغات الأخرى مثل الكردية، والملايوية، والفارسية، والبشتوتية، والفلانية والهوسا.
  • يقدّر عدد كلمات اللغة العربية بـ 12.3 مليون كلمة، بينما جذورها فتقدر بـ 16 ألف جذر.
  • خطّ اللغة العربية يعتبر أحد الفنون الجميلة، والجدير بالذكر أنّ اللغة العربية تكتب بالكثير من أنواع الخطوط ومن أشهر خطوط اللغة العربية الخط الكوفي، والنسخ، والرقعة، والجدير بالذكر أنّ اللغة العربية قديماً كانت تكتب بالخطين الثمودي والمسندي، ومن ثمّ ظهر الخط النبطيّ المأخوذ عن الفينيقين في زمن نابت بن اسماعيل عليه السلام، ويعّد الخط النبطي أب خطوط اللغة العربية.
  • اللغة العربية من أقل اللغات تطوراً في العالم، حيث إنّها منذ نزول القرآن حتى الآن لم يطرأ عليها تغيّر كبير وواضح، كما أنّ أهلها منذ ألف عام يفهمون ويقرؤون نصوصها بكلّ سهولة.
  • تتميز اللغة العربية بإعرابها، الذي يشمل كلّ حرف، وكلمة، واسم وفعل في اللغة، على الرغم من وجود الإعراب في بعض لغات العالم مثل اللغة الهندية، والجرمانية، والحبشية، والعبرية، ولكن إعراب هذه اللغات يقتصر على عدد محدد من الكلمات.
  • نقطت حروف اللغة العربية على يد أبو الأسود الدؤلي، ثم أمر كلاً من يحيى بن يعمر وعبد الملك بن مروان بتشكيل حروف وكلمات اللغة العربيّة، فوضعوا نقطة تحت الحرف للدلالة على الكسرة، ونقطة فوق الحرف للدلالة على الفتحة، واستمرّ تطور تنقيط وتشكيل حروف اللغة العربية حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

المقالات المتعلقة بمعلومات عامة في اللغة العربية