مساحة مدينة إسطنبول

مساحة مدينة إسطنبول

محتويات
  • ١ مساحة مدينة إسطنبول
  • ٢ الجغرافيا
    • ٢.١ الموقع
    • ٢.٢ المناخ
  • ٣ مناطق المدينة
    • ٣.١ شبه جزيرة إسطنبول
    • ٣.٢ مقاطعتا باي أوغلو وبشكطاش
    • ٣.٣ مقاطعتا أسكودار وخلقيدونية
مساحة مدينة إسطنبول

تُعتبر مدينة إسطنبول عاصمة الدولة التركيّة وأكبر مدنها، وتُعتبر كذلك مركز الدولة التركيّة الاقتصادي والثقافي، وتقع إسطنبول في الجهة الشماليّة الغربيّة من إقليم مرمر التركي، حيث تبلغ المساحة الكليّة للمدينة حوالي 1830.92 كم2، بينما يبلغ العدد الكلي للسكان فيها 13.4 ملايين نسمة.

تحتل مدينة إسطنبول المرتبة الثانية عالميّاً من حيث عدد السكان، ويعود أصل التسمية للمدينة إلى الكلمة اليونانيّة أستبولين والتي تعني "في المدينة " أو إلى المدينة، وسُميت إسطنبول باسم " مدينة التلال السبعة" نسبةً إلى التلال السبعة التي بُني عليها الجزء القديم من المدينة كما جاءت الروايات.

الجغرافيا الموقع

تبلغ المساحة الكليّة للمدينة الواقعة غربي إقليم مرمرة حوالي 1830.93 كم2 أي ما يعادل ( 707 أميال مربعة)، حيث تعتبر المدينة الوحيدة في العالم التي تقع بين قارتين في آن واحد، فهي تتكون من قسمين يفصل بينهما مضيق البسفور، حيث يقع الجزء الغربي من المدينة في القارّة الأوروبية بينما يقع الجزء الشرقي من المدينة في القارّة الآسيوية.

المناخ

تقع مدينة إسطنبول ضمن منطقة التحول المناخي، وهي المنطقة التي يسود فيها مناخ محيطي بالإضافة إلى المناخ المتوسطي، وعلى الرغم من ذلك تتميّز المدينة بمناخ معتدل، حيث يمتاز صيفها بالحرارة والرطوبة العالية فقد تصل درجة الحرارة في شهري يوليو وأغسطس حوالي 28 درجة مئوية، ويمتاز شتاؤها بالبرودة، حيث تصل درجة الحرارة فيه إلى 5 درجات مئوية.

أمّا فصلا الخريف والربيع فهما معتدلان مع تساقط كميّات قليلة متفرّقة للأمطار، ويغطي الضباب المدينة صباحاً في معظم أيّام السنة ولكنّه سرعان ما يزول بعد ساعات قليلة.

مناطق المدينة

تقسّم إسطنبول إلى ثلاث مناطق رئيسيّة هي:

شبه جزيرة إسطنبول

هي منطقة تاريخيّة قديمة تقع على الشاطئ الجنوبي لمضيق القرن الذهبي، حيث شكلت هذه المنطقة في القرن الخامس عشر حدود القسطنطينيّة، وتضم مقاطعات الفاتح وأمين أونو.

مقاطعتا باي أوغلو وبشكطاش

هما يمثلان منطقة تاريخيّة تقع في الجزء الشمالي من القرن الذهبي، حيث تضم المنطقة قصر طولمة باغجة بالإضافة للعديد من القرى منها قرية بيبك والقرية الوسطى، وتمتاز هاتان المقاطعتان بانتقال السكان الأثرياء إليها صيفاً للسكن فيها في بيوت تسمى " يلى" والتي تعني شاطئ البحر.

مقاطعتا أسكودار وخلقيدونية شكلت المقاطعتان اللتان تقعان في الجزء الآسيوي من تركيا مدينةً مستقلة إلى أن توسعت مدينة إسطنبول لتضم العديد من المدن والقرى المحيطة بها، وتمتاز المقاطعتان بالبنايات السكنيّة الحديثة بالإضافة لوجود الكثير من رؤوس الأموال ورجال الأعمال فيها .

المقالات المتعلقة بمساحة مدينة إسطنبول