مدينة لينكولن في ولاية نبراسكا

مدينة لينكولن في ولاية نبراسكا

ولاية نبراسكا

State of Nebraska، تُصنّف ولاية نبراسكا كواحدةٍ بين أكبر الولايات الزراعيّة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتأتي بالمرتبة الثانية من حيث إنتاج لحوم المواشي، وتُلقّب باسم ولاية عرانيص الذرة كونها الولاية الأولى في إنتاج الذرة، وبالإضافة إلى ذلك تشتهر الولاية بجامعتها الشهيرة جامعة نبراسكا.

تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2000م إلى أنّ عدد سكان الولاية قد تجاوز 1.711.2634 نسمة تقريباً يتوزعون فوق مساحتها الممتدة إلى 200.520 كيلومتر مربع، وتقسّم الولاية إدارياً إلى ثلاثٍ وتسعين مقاطعة.

تشترك ولاية نبراسكا بحدودٍ مع ولاية داكوتا الجنوبية من الناحية الشمالية، بينما تحدّها ولاية آيوا من الشرق، أمّا حدودها من الناحية الجنوبية الشرقية فتأتي مع ولاية ميزوري بواسطة نهرها، بينما تحدّها ولاية كانساس من الجنوب، ومن المنطقة الجنوبيّة الغربية تحدها ولاية كولورادو، ويعود تاريخ تأسيس هذه الولاية إلى عام 1860م بأمرٍ من إبراهام لينكولن، كما يعود السبب في تسميتها إليه أيضاً لتخليد ذكراه.

مدينة لينكولن

عاصمة ولاية نبراسكا، وهي المدينة الثانية من حيث الأمان في الولاية ، تتموضع مدينة لينكولن في أواسط المملكة المتحدة، وهي واحدة من المدن الصغيرة التي تمتزج طبيعتها ما بين القِدم والحداثة، وتعّد مدينة نوتنجهام الطريق الأسهل للوصول إلى مدينة لينكولن. تنفرد مدينة لينكولن بأنّها مدينة آمنة يسودها الودّ والمحبة في المملكة المتحدة، وتنتشر الأماكن السياحيّة والتاريخية في المدينة التي جعلت منها الأرقى بين معالم القرون الوسطى في أوروبا، ومن أهم هذه المعالم الكاتدرائية التي تتخذ الطابع القوطي، والقلعة التاريخية.

تَحتضن المدينة الجامعة الأمريكيّة الأشهر وهي جامعة نبراسكا- لنكن العالميّة في الأجزاء اليُمنى من المدينة، بالإضافة إلى عددٍ من الكليّات والمعاهد، كما تتوفّر بها عدد من المساجد التي تسمح من خلالها لسكانها المسلمين بالصلاة بها، كما تحتضن الجامعة مكتبة جمعية إسلامية، وتشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2006م إلى أنّ عدد سكان مدينة لينكولن قد بلغ 241.167 نسمة، يتوزعون بكثافة سكانية قُدّرت بـ 1166 نسمة لكل كيلومتر مربع، وجاء هذا العدد الكبير من السكان نتيجة وجودِ الجامعة نبراسكا لنكن التي تستقطب الطلبة من الجاليات العربية وغير العربيّة من مُختلف العالم وولايات البلاد.

تمتلك المدينة فريقاً كرويّاً قويّاً بين فرق كرة القدم الأمريكية، بالإضافة إلى فريق كرة طائرة للفتيات، ويُعتبر الفريق الأول على مستوى البلاد من حيث الحصول على بطولات الوطنية، وتتّخذ الفرق الرياضية من ملعب جامعة لنكن ملعباً رسمياً لها، ويُعرف باسم الملعب التذكاري، ويتّسع لاستضافة أكثر من تسعة آلاف متفرج.

المقالات المتعلقة بمدينة لينكولن في ولاية نبراسكا