مدينة ديجون فرنسا

مدينة ديجون فرنسا

مدينة ديجون فرنسا

تقع مدينة ديجون على الطريق الواصل بين ليون وباريس، على مساحة 40كم²، وهي عاصمة المنطقة الشرقية الفرنسية لبورجوندي، وتعتبر من أهم المراكز الأوروبية الرائدة في مجالي التعليم والفن، كما تعتبر من أهم المقاصد السياحية؛ لوجود العديد من الأماكن والمباني السياحية التاريخية ذات الطراز المعماري القوطي والنهضوي، مثل: الكاتدرائيات القوطية، والكنائس، والنصب التذكارية، والقصور، كما تضم المدينة العديد من المنتزهات والبحيرات والحدائق، ويبلغ عدد سكانها حوالي 153.000 نسمة، ويتميز مناخها بأنه حار صيفاً وبارد شتاءً، مع احتمال هطول الأمطار على مدار السنة، وتشتهر المدينة بصناعة الخردل والنبيذ.

أهم الأماكن السياحية في مدينة ديجون
  • قصر دوكس (Palais Des Ducs): يعود تاريخ بنائه إلى الفترة ما بين القرنين السابع عشر والثامن عشر، ويتميز بطرازه المعماري الكلاسيكي الجميل، ويضم متحف دي لا شابيل سان، ومتحف الفنون الجميلة، وقاعة المدينة، كما يضم العديد من الغرف والمطابخ المصممة بديكورات جميلة، والعديد من المحتويات الأثرية، كما تحيط بالقصر حديقة بمساحات خضراء.
  • بحيرة كير (Lac Kir): تعتبر من أجمل الوجهات السياحية في المدينة، وهي بحيرة اصطناعية تقع جنوب غرب المدينة، تم الانتهاء من إنشائها سنة 1964م، وتتيح للزوار التنزه على ضفافها، وممارسة السباحة والصيد.
  • حديقة ديل أركوبيوس النباتية (Jardin Botanique De larquebuse): تقع الحديقة في شارع ألبرت، وتعتبر من أجمل الحدائق النباتية، مساحتها حوالي ثلاثة هكتارات، وتحتوي على حوالي 6000 صنفا من النباتات، كما تشمل مجموعة منتظمة من النباتات يبلغ عددها حوالي 3352 صنفاً، ومجموعة من النباتات الإقليمية يبلغ عددها حوالي 423 صنفاً، ومجموعة من النباتات الفرنسية التي يبلغ عددها حوالي 789 نبتة، وحوالي 1140 صنفاً آخر من النباتات من جمع أنحاء العالم، كما تضم الحديقة مجموعة كبيرة من الإوز والبط والبجع التي تسبح في برك رائعة.
  • متحف مانيان (Musee Magnin): يعتبر من أرقى المباني في المدينة، ويعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، ويعتبر من أهم المتاحف الوطنية؛ لاحتوائه على حوالي ألفي عمل فني جمعها وريس ماتيان وزوجته، ويتميز المتحف بتنوع التحف الفنية، والرسومات، واللوحات، والمنحوتات، والمطبوعات.
  • بيت ميلر (Maison Milliere): يقع في وسط مدينة ديجون القديمة، ويعتبر نموذجاً من التصميم المعماري القوطي خلال القرن الخامس عشر.
  • سوق (Les Halles Market): يعتبر من أكبر الأسواق الشعبية في المدينة.
  • قناة دي بورغون (De Bourgogne): تعتبر حلقة الوصل بين نهري السين واللوار اللذان يعتبران من أكبر الأنهار في فرنسا.

المقالات المتعلقة بمدينة ديجون فرنسا