مدينة بوسطن في بريطانيا

مدينة بوسطن في بريطانيا

محتويات
  • ١ مدينة بوسطن في بريطانيا
    • ١.١ سكان مدينة بوسطن
    • ١.٢ اقتصاد مدينة بوسطن
    • ١.٣ السياحة في مدينة بوسطن
مدينة بوسطن في بريطانيا

مدينة بوسطن هي عاصمة الولاية البريطانية ماساتشوستس، وتعد من أكبر المدن مساحةً فيها، كما تحتل مركزاً تجارياً مالياً وحكومياً مرموقاً فيها، وتقدر مساحتها الإجمالية حوالي 132كم²، وتتميز بموقعها المتميز في شمال شرق الولاية، فهي تطل على الساحل الأمريكي للمحيط الأطلسي، ويحدها من الناحية الجنوبية الشرقية نهر النبنست، أما من الجهة الشمالية الغربية فتقع كل من أنهار تشلسي وتشارلز ومستك.

أسس الإنجليز المدينة عام 1630م، حيث تجاوزت مساحتها 317 هكتاراً في ذلك الوقت، فكانت المدينة في وسط ميناء بوسطن ونهر تشارلز، إلا أنها شهدت توسعاً ملحوظاً مع مرور الزمن، إذ ضمت العديد من المدن المجاورة لها كدورشستر، وجنوب بوسطن، وتشارلز تاون، وروكسبري، فقد تميزت هذه المدن باستقلاليتها.

سكان مدينة بوسطن

يصل عدد سكان مدينة بوسطن إلى مليونين ونصف نسمة، غالبيتهم من الإنجليز، وتصل نسبة السود فيهم إلى 20%، 15% منهم أصولهم إيرلندية، و10% من الإيطاليين، ويتميز سكان المدينة بضمهم لفئات الأغنياء والقياديين، إذ تعود نسبة كبيرة منهم إلى الطبقة البرهمية، والتي تعتبر من أرقى الطبقات الهندوسية، ثم هاجر العديد من الأوروبيين في مطلع القرن التاسع عشر إلى مدينة بوسطن، ليصبح ثلث سكانها من أصول أجنبية، وينتسبون إلى طائفة الروم الكاثوليكية.

اقتصاد مدينة بوسطن

تحتل مدينة بوسطن المركز الثلاثين كأقوى مدينة اقتصادية على مستوى العالم، إذ يبلغ مجمل الناتج المحلي للمدينة 363 مليار دولار أمريكي، وترتكز مدينة بوسطن في اقتصادها على الجامعات والكليات، فامتلأت الجامعات بالطلاب الذين تستقطبهم من كافة أنحاء العالم، حيث يتجاوز عددهم 350.000 طالب، وبالتالي فهم يساهمون بقيمة تصل إلى خمسة مليارات دولار من اقتصاد المدينة.

تضم المدينة العديد من المعاهد والمراكز التعليمية، بالإضافة إلى الجامعات التي تفوق مئة جامعة، ومن أبرزها: كلية جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس التكنولوجي، وجامعة بوسطن، وبرانديز، ونورث إيسترن، وجامعة سوفولك، ومدرسة نيو إنجلاند للقانون، وكلية ماساتشوستس الفنية.

تتعدد المصانع المتنوعة في مدينة بوسطن، إذ يبلغ عددها خمسة آلاف مصنع، وينتج ما يقارب 12 بليون دولار سنوياً، ومن أبرز الصناعات: الآلات الطبية، والمعدات الثقيلة، والمواد الغذائية، والبصريات، ويشغلها 20% من عدد السكان، أما بقية السكان فيعملون في القطاعات الأخرى من نقل وخدمات، واتصالات، وتعليم، وأعمال حكومية، وتضم المدينة 115 داراً للنشر والطباعة، إذ تعد الطباعة من الأعمال الرئيسية في قطاع الصناعة لدى المدينة.

السياحة في مدينة بوسطن

تلعب السياحة دوراً بارزاً في اقتصاد مدينة بوسطن، لاحتوائها على العديد من المناطق الطبيعية الجذابة، فهي تستقطب الكثير من السياح من كافة أنحاء العالم سنوياً، ومن المواقع السياحية المهمة: منارة هيل، وتمثال جورج واشنطن، وقوارب البجع في الحديقة العامة، وكنيسة الثالوث في ساحة كوبلي، وشارع نيوبري.

المقالات المتعلقة بمدينة بوسطن في بريطانيا