مدينة الفيوم الجديدة

مدينة الفيوم الجديدة


مدينة الفيوم الجديدة

مدينة الفيوم من مدن جمهورية مصر العربية القديمة، تقع في قلب مصر بين الدلتا والصعيد إلى الغرب من مدينة القاهرة العاصمة المصرية بمسافةٍ تقدّر بحوالي 100كيلومتر، تقسّمها بحيرة يوسف إلى قسمين، وتُمثل هذه البحيرة قيمةً كبيرةً لمختلف مناطق المحافظة مصر، ومما زاد من أهميّة المنطقة الاقتصادية والسياحية وجود بحيرة قارون إلى الشمال منها.

تحتلّ مناطق الفيوم أهميةً سياحيةً كبيرةً بالنسبة لمصر؛ إذ تتميز بجمال طبيعتها وجوّها المعتدل طوال العام، كما توجد بها الكثير من الآثار الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية، تبلغ مساحة محافظة الفيوم حوالي 6068,70 كيلومتر مربّع.

 

مدينة الفيوم الجديدة

تمّ إنشاء مدينةٍ جديدةٍ بالقرب من مدينة الفيوم القديمة بموجب قرارٍ جمهوريّ صدر في عام 2000 وتمّ اختيار إقامة مدينة الفيوم الجديدة إلى الغرب من طريق " القاهرة ــ أسيوط " وتبعد عن مدينة الفيوم الأم حوالي 15 كم. تمّ عمل المخططات اللازمة لبناء هذه المدينة على مساحةٍ من الأرض تقدّر بحوالي 13502.52 فدان، خُصّص من هذه المساحة 1669.19 فدان للكتلة العمرانية، وتمّ تقسيم هذه المساحة إلى ثلاثة أحياءٍ سكنيةٍ بالإضافة إلى منطقةٍ تحتوي على مرافق سياحيةٍ وترفيهية.

تمّ رسم المخطّطات اللازمة لكلّ قطاعٍ من القطاعات الخدمية والسكنية؛ بحيث لا تُشكّل مناطق اكتظاظٍ سكاني بل تكون مدينةً حديثةً، وتمّ تقسيم العمل إلى مراحل في كل قطاع وكل مرحلةٍ محكومة بفترةٍ زمنيةٍ محددةٍ وهذه القطاعات هي:

  • قطاع الإسكان : قسّم هذا القطاع على أربع مراحل تنفيذيةً تنتهي بعام 2017م وقد تمّ الانتهاء من تنفيذ 5 عماراتٍ ضمن المشروع القومي للإسكان، كما تمّ الانتهاء من تحديد 3838 قطعة أرضٍ سكنيةٍ، وجاري العمل على الانتهاء من إقامة 5 عمارات إسكانٍ اجتماعي.
  • قطاع الخدمات: تم الانتهاء من تنفيذ نسبةٍ كبيرةٍ من مخططات هذا القطاع منها مبنى مركز المدينة، ومركز صحي، ومباني الأسواق العامة والمدارس، وجاري العمل على تنفيذ باقي الأبنية مثل مركز للشرطة وغيره من المباني.
  • قطاع البنية التحتية: تمّت إقامة شبه مياهٍ للشرب لكافة الأحياء في المنطقة، كما تمّ تنفيذ شبكة الصرف الصحي لكامل الكتلة السكنية، وجاري تَنفيذ مشروع مرافق منطقة 180 فدان، وباقي بِرَك الأكسدة التابعة لمشروع الصرف الصحي.
  • أمّا بالنسبة إلى شبكة الكهرباء والطرق والاتصالات فقد تمّ تنفيذ مخطّط الحي الثاني بمنطقة الإسكان العائلي، وفي منطقة الحي الثالث وجاري تنفيذ باقي المخططات الأخرى على أن ينتهي العمل بكافّة المخطّطات للمدينة خلال عام 2017 .

 

المقالات المتعلقة بمدينة الفيوم الجديدة