مدن شمال فرنسا

مدن شمال فرنسا

فرنسا

تقع فرنسا في الجزء الغربيّ من القارة الأوروبيّة، حيث تعتبر إحدى أهمّ دول العالم؛ نظراً للمقومات العديدة التي تتمتع بها. وفي فرنسا العديد من المدن التي استطاعت أن تجذب الأنظار إليها لأسباب مختلفة، سواءً تاريخيّةً، أوحضاريّةً، أوسياحيّةً، أوتجاريّةً، أوفنيّة، أوغيرها من الأسباب الأخرى. وتقع في شمال فرنسا مدنٌ هامّة، على رأسها مدينة باريس؛ وهي من أشهر مدن العالم. وفيما يلي سنلقي الضوء على هذه المدينة المميزة، وعلى مدن الشمال الفرنسيّ الأخرى التي لها شهرة حول العالم.

مدن شمال فرنسا
  • مدينة باريس: تعتبر مدينة باريس عاصمة دولة فرنسا، والمدينة الأكبر من مدنها من ناحية عدد السكان، حيث قُدِّر عدد سكان المدينة وحدها بقرابة مليونين وربع المليون نسمةٍ تقريباً بناءً على أرقام العام ألفين وعشرة ميلاديّة، في حين قُدِّر عدد سكانها مع ضواحيها بحوالي اثني عشر مليون نسمةٍ تقريباً.

تقع مدينة باريس في شمال البلاد، حيث تمتد على ضفتي نهر السين الشهير، وتبعد المدينة ما يزيد على أربعمئة كيلومترٍ تقريباً عن مدينة لندن، وثلاثمئة كيلومترٍ عن مدينة بروكسل، ومئتين وتسعين كيلومتراً عن مدينة كاليه. تحتوي مدينة باريس على عددٍ كبيرٍ من المعالم السياحية الهامة؛ كبرج إيفل، وقصر فرساي، وقوس النصر، وشارع الشانزليزيه، ومتحف اللوفر، والعديد من المعالم الأخرى، حيث تسهم هذه المعالم في توافد أعدادٍ كبيرةٍ من السياح عليها بشكلٍ مستمرٍ.
  • مدينة ليل: تقع مدينة ليل في أقصى شمال البلاد، حيث تعتبر واحدة من أكبر مدن فرنسا، وبعدد سكان يزيد على المليون نسمةٍ تقريباً. تحظى هذه المدينة بأهميّةٍ كبيرةٍ جداً كونها مركزاً لعددٍ من الصناعات الهاّم،ة وعلى رأسها صناعة المنسوجات، والإلكترونيّات، والسيارات، وغيرها، وهذا عدا عن احتوائها على معاملِ تكرير النفط، وغيرها. إلى جانب ذلك، فإن لمدينة ليل أهمية فنيّة بسبب وجود العديد من المتاحف، والمقتنيات المميّزة فيها.
  • مدينة لو هافر: تقع مدينة لو هافر في المنطقة الشماليّة الغربية من فرنسا، في المنطقة المعروفة باسم منطقة النورماندي، قريباً من نهر السين. وتعتبر هذه المدينة ثاني أكبر الموانئ المُصَدِّرة الموجودة في جمهوريّة فرنسا. تأسست المدينة في القرن السادس عشر الميلادي، وكان اسمها هو (لو هافر دو غراس).
  • مدينتي كاليه وآراس: تقع مدينة كاليه في شمال فرنسا، وتحديداً في إقليم باد كاليه، حيث تعتبر هذه المدينة أكبر مدن الإقليم، وإحدى أهمّ ولاياته. أما مدينة آراس فهي مدينة تقع في الإقليم ذاته، غير أنّها تُعتبر عاصمة هذا الإقليم. وقد نالت هذه المدينة أهميّةً كبيرةً مطلع القرن العشرين كونها كانت تعتبر موقعاً للعديد من العمليات العسكريّة الحساسة خلال الحرب العالميّة الأولى.

المقالات المتعلقة بمدن شمال فرنسا