متى يعتبر الحصان مسناً

متى يعتبر الحصان مسناً

الحصان

الفرس أو الخيل أو الحصان (وجمعها أحصنة): هي أشهر الحيوانات عند العرب، ويعبّر اقتناؤها عن الجاه والسلطان والفروسية، لها عدّة أنواع، ولها العديد من الأشكال التفصيليّة والألوان؛ من حيث الرأس والجذع والغرّة والخصر، وكذلك أطوال القائمتين الأماميّتين والخلفيتين، وطول الذيل وكثافة الشّعر، ومن ألوانه الأبيض والأسود والأحمر الداكن والأشقر. تفنّن العرب بوصفه في أشعارهم وخصّصوا له قائمةً طويلةً في مفرداتهم.

تختلف الأحصنة من حيث النّسل؛ فهناك العربيّ الأصيل والإنجليزيّ والآسيوي، وتبعاً لذلك يختلفُ ثمنها. كانت تُستعمل قديماً في الرّكوب ولا سيّما عند السّفر وفي الحرب، وكذلك تستعمل للجرّ، وحالياً تُستعمل في الألعاب الفروسية والقفز فوق الحواجز، ومنهم من يقتنيها لمجرّد العناية بها، واستئلافها.

مراحل العمر عند الحصان

الخيول من الحيوانات التي تلد ولادةً، وتصنّف على أنّها من الثديّات، وقد اخترع لها العرب اسماً خاصّاً لكل مرحلة، فالوليد منها يُسمى مهْراً، وبعد أن يشتدّ عوده يسمى فلْواً، والفلو صغير الحصان الذي انتهى لتوّه من مرحلة الرضاعة أو أوشك. وبعد أن ينهي عامَه الأول يسمّى حوليّ، وإذا أتمّ الثانية يُسمّى جذعاً، والثالثة يسمى ثنْياً، والرابعة ربْعاً، والخامسة قدحاً، وقد ورد وصفٌ مشابهٌ في القرآن حيث جاء (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًاً) العاديات.

وفي هذه المرحلة حتى وصوله سنّ الثامنة يكون قد وصل إلى ذروة قوّته ونشاطه، فتبدأ شدّته في الأفول؛ حيث يسمى بعد ذلك بالقارح، ومن ثمّ المسنّ حتى بلوغه أربعة عشر عاماً فتبدو عليه علامات الكِبَر كترهّل الشفاه، واختفاء الأنياب، واغورار العينين، وعدم القدرة على الركض السريع.

صفات الخيول عند العرب

تغنّى العرب في الخيل وأبدعوا في وصفه؛ حيث أفردوا له مفردات خاصّة بالصوت، والمِشْية، والتصرّفات، والألوان.

  • من حيثُ الصوت: الشخير والنخير يعبران عن صوت الفرس إذا خرج صوته من الفم أو الأنف، بالترتيب. وهناك ما يُسمّى بالصهيل إذا كان الحصان نَشِطاً وهو تعبير عن الجاهزيّة والتّحدّي، وهناك صوت الحصان المسمى بالحمحمة، يردده عندما يستأنس بصاحبه أو يطلبُ الماء والطعام.
  • من حيث تصرّفاته: هناك الحصان العضوض؛ الذي يعضّ صاحبه، والحصان النّفور؛ الذي ينفر عن صاحبه مبتعداً، والحرون؛ الذي يحرن فيثبّت نفسه في الأرض ولا يتزحزح، وهناك الحصان الجموح؛ صعب الانصياع ولا يوقفه اللجام عند سحبه، كثير النشاط والحركة، وكذلك يسمى الحصانُ هضباً إذا كان كثير التعرّق.
  • من حيث الشكل: يُسمى الحصان الهذول الذّيال إذا كان طويل الجسم ذا ذيل طويل، ويسمى موسوماً إذا كانت له علامة فارقة تميّزه عن غيره من الأحصنة، كوجود بقعة مختلفة اللون على جسده، والفرس عالي التليل هو الحصان طويل العنق، وتُعتبر الأخيرة ميزةً لا سيّما مع الخصر النّحيل، والأذنان الصغيرتان.

المقالات المتعلقة بمتى يعتبر الحصان مسناً