متى يبدأ الغثيان للحامل

متى يبدأ الغثيان للحامل

أعراض الحمل

ترتبط البويضةُ بغشاء بطانة الرّحم بعد الإخصاب واتحاد الحيوان المنوي مع البويضة وهكذا يبدأ الجنين بالنّمو، فتحدث العديد من التّغيرات في الجسم بالإضافة إلى شعور الحامل بالتّعب والارهاق؛ فيزداد شعور الحامل بالدّوار والغثيان بشكلٍ كبيرٍ، فتشعر المرأة بالحرجِ الدّائم وخاصّةً عند الخروج من المنزل، والشّعور بالقيء أمام النّاس، إلا أن هذه الحالة طبيعيةٌ جداً وتحدث لجميع الحوامل، ولا تؤثر في نمو الجنين واستقراره في الرّحم. وسنتحدث في هذا المقال عن بداية ظهور غثيان الحمل ونصائح للتخفيف من حدته.

بداية غثيان الحمل

يبدأ غثيان الحمل في الأشهر الأولى من الحمل، ويختلف من امرأةٍ إلى أخرى، فتشعر بعض النّساءِ بغثيان الحمل مع بدايةِ الحملِ وخاصّةً في الصّباح الباكر بعد النّهوض من النّوم، وذلك بسبب ارتفاع هرمون HCG وهرمون الأستروجين في الجسم، ويزداد الشّعور بالغثيان عند شمّ بعض الرّوائح؛ كروائح الطّعام أوالعطور، وبعد تناول الطّعام والوجبات الدّسمة والكبيرة.

نصائح للتّخلص من غثيان الحمل
  • الاستيقاظ ببطءٍ من السّرير، فيجب تجنب النّهوض بشكلٍ مباشرٍ بعد الاستيقاظ، والانتظارُ لبعض دقائق في السّرير إلى حين تنبهِ الدّماغ إلى الاستيقاظ، ويفضل الجلوس على السّرير، والجلوس لوقت قصيرٍ ثم الوقوف بشكلٍ بطيءٍ لتجنب الشّعور بالغثيان المزعج.
  • الإكثار من تناول الحبوب الكاملة والبسكويت والشّوفان والبقسماط، وبعض الحمضيات كالبرتقال والليمون، ويفضل تناولُ أحد هذه الأطعمة في حالةِ الشّعور بالغثيان للسيطرةِ على حالة القيء.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات الكبيرةِ والدّسمةِ وتناول وجباتٍ صغيرةٍ؛ حيث تقلل من الشّعور بالغثيان، وتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة، ويمكن تناول خمس وجباتٍ يوميةٍ مع إضافة الحليب والبيض والعصائر الطّبيعية إلى الوجبات لتوفير الطّاقة للجسم، وتجنب الشّعور بالإرهاق.
  • شرب الماء بشكلٍ كافٍ وكبير، والإكثارُ من شرب الأعشاب مثل اليانسون والكراوية والبابونج التّي تقلل من حالات القيء، وتساعد على التّخلص من الغازات والانتفاخ.
  • تجنب شم الرّوائح القوية؛ كروائح العطر وخاصّةً المسك والعود، فمع الحمل تزداد الحساسية ضدّ بعض الرّوائح في الجسم التّي تسبب القيء والشّعور بالدّوار.
  • عند استمرار حالات القيء بشكلٍ كبيرٍ لا بد من مراجعة الطّبيب بشكلٍ فوري لوصف بعض الأدويةِ التّي تساعد على التّخلص من القيء، وتناول فيتامين ب المركب الذي يحد من الشّعور بالغثيان بالإضافة إلى فوائده بالمساعدةِ على نمو الجنين بشكلٍ سليمٍ، ومن الممكن اللّجوء إلى إعداد مشروب الزّنجبيل لاحتوائه على عنصر الجينجيرول المهم، كما يمكن تناول حلوى الزّنجبيل أو خبز الزّنجبيل المفيد أيضاً للتخلص من مشكلةِ الغثيان.

المقالات المتعلقة بمتى يبدأ الغثيان للحامل