ما هي مدن قطر

ما هي مدن قطر

تحتوي دولة قطر على ما يقارب من 38 منطقة متوزعة بين مدن وبلدات، تقع قطر في المناطق الشرقية الوسطى من العالم وتشمل مدن قطر على كل من الدوحة، الخور، الوكرة، الخوير، الرويس، الريان، رأس لفان، دخان، أم سعيد، أم صلال علي، أم باب وأم صلال محمد، واخترنا لكم ضمن هذا المقال بعض أشهر مدنها ونبدأ بـِ :

الدوحة

الدوحة هي عاصمة قطر، تحتوي على 15 نقطة رئيسة، كما ويعد هي مقر الحكومة، وأهمها ثقافياً واقتصادياً، وأكثرها سكاناً، ومن أهم مناطق الجذب السياحي في قطر، تقع على السواحل الشرقية من شبه جزيرة قطر. تحتوي على ميناء بحري رئيس فضلاً عن مطارها الدولي، وتشتهر بالرياضات المائية، المتاحف التاريخية، المطاعم والمعالم السياحية الفاخرة، ولا تزال الدوحة خاضعة لعملية التنمية الإقتصادية السريعة.

الوكرة

تشتهر بالأبنية والمساجد التي تحتوي على العديد من الزخارف وأسلوب بناء يعكس أسلوب العمارة الإسلامية المتميز، إضافة إلى العمارة التاريخية المتميزة. حيث تقع الوكرة بين الدوحة و أم سعيد، على بعد 15 كيلومترا من الدوحة، وتحتوي على ميناء للقوارب الصيد. اشتهرت قديماً بصيد اللؤلؤ وصيد الأسماك، تحتوي الوكرة على متحف الوكرة الجميل بمحتوياته.

دخان

دخان ذات أهمية بالغة نظراً لاكتشاف النفط في المناطق المحيطة بها في عام 1949، تقع دخان غرب الدوحة، على طول الساحل الغربي من شبه الجزيرة القطرية حيث تبعد عن الدوحة مسافة 89 كم باستخدام السيارة، لذلك فهي مركز إنتاج النفط في قطر.

الخور

تقع على الساحل الشرقي لقطر، شمال الدوحة، فهي مدينة ساحلية تبعد عن الدوحة 57 كيلومتراً إلى الشمال منها، كان تشتهر بصيد الأسماك، تحتوي على برج تاريخي مهم، كما وتضم بلديتها المدينة الصناعية في رأس لفان التي تحتوي على أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم.

مسيعيد

تشتهر بشواطئها الجميلة وكثبانها الرملية الرائعة، تقع على بعد 37 كم من جنوب الدوحة، وتعرف على أنها أكبر مدينة صناعية في قطر، لها ميناء بحري كبير، وكذلك محطة رئيسة لتصدير النفط، المنتجات الهيدروكربونية الأخرى، الصلب، البتروكيماويات والأسمدة.

مدينة الشمال

مدينة الشمال مدينة متميزة يحيط بها الخليج الفارسي من ثلاث جهات، تبعد حوالي 107 كيلومتراً إلى الشمال من الدوحة، بنيت حديثاً لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى الساحلية في شمال البلاد.

وهناك بعض المدن الأخرى كمدينة الريان التي تقع على بعد حوالي 10 كيلومتر إلى الغرب من الدوحة، الرويس التي تقع في شمال قطر، و الزبارة التي تقع على بعد 100 كم للشمال الغربي من الدوحة.

المقالات المتعلقة بما هي مدن قطر