ما هي فوائد فاكهة الرمان

ما هي فوائد فاكهة الرمان

الرمان

يحتوي الرمان على الكثير من المواد والعناصر الغذائية التي تجعله من الفواكه المهمّة، حيث أكد القرآن الكريم على أهميته، وأثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث أنّ له القدرة على معالجةِ عددٍ من الأمراض المنتشرة.

شجرة الرمان من الأشجار التي تثمر في فصل الخريف، وهي ذات أزهارٍ باللونين الأحمر، والأبيض، وغصونٍ متدليةٍ تحمل في أطرافها بعض الأشواك، وتتميّز ثمارها الكرويّة قرمزية اللون بوجود التاج عليها، ويطلق عليها اسم (جلنار)، وفي هذا المقال سوف نذكر أهمّ فوائد فاكهة الرمان الصحيّة.

فوائد الرمان
  • يحافظ على صحة القلب، حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل مادتيّ: البوليفينول، والتانينس، اللتيّن تحميان القلب، كما أنّه يقلّل من الترسبات التي تتراكم في جدران الشرايين، ممّا يقلّل من الإصابة بالنوبات القلبية الحادة، والسكتات الدماغية.
  • يقي من أمراض السرطان، فهو يحارب الجذور الحرّة التي تسبب أنوعاً مختلفةً من مرض السرطان لا سيّما سرطانيّ: البروستاتا، والرئة، كما يدخل في تركيبه بعض المواد الكيميائيّة النباتيّة التيتقلّل فرص الإصابة بهذا المرض، ويمكن الاستفادة من زيت الرمان في تدمير الخلايا السرطانيّة.
  • يكافح التهابات المفاصل، حيث أثبتت الدراسات أنّ الرمان يحتوي على إنزيمٍ له دورٌ فعالٌ في تثبيط نمو الغضروف الذي يؤدّي إلى الإصابة بهشاشة العظام، كما أنّ له خصائصٌ مضادةٌ لالتهابات المفاصل التي يمكن للرمان أن يعالجها في بدايتها.
  • يعتني بالأسنان، فهو يتخلّص من الترسبات التي تتراكم عليها بفعل البكتريا، كما أنّه يقلّل فرص الإصابة بأمراض اللثة المختلفة.
  • يقلّل من أعراض الشيخوخة، وذلك عن طريق معالجة الأمراض التي تظهر بفعل التقدم بالسن، مثل: فقدان الذاكرة، والزهايمر، حيث يحتوي الرمان على مواد تقلّل من البروتينات التي تتراكم في الدماغ مسببةً خللاً في الاتصال مع المخ.
  • يمدّ الجسم بالمواد الغذائية؛ لأنّه يمتلك قيمةً غذائيةً عاليةً، فثمرةٌ واحدةٌ منه تحتوي على أربعين بالمئةِ من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، خاصّة: فيتامين (ج)، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ي)، بالإضافة إلى حمض الفوليك، والألياف، والنياسين، وعنصر البوتاسيوم.
  • يحمي الأطفال حديثي الولادة، حيث إن تناول عصير الرمان بكمياتٍ كبيرةٍ أثناء شهور الحمل، يوفر حمايةً لأدمغة الأطفال في المراحل الأولى من حياتهم.
  • يخفّض ضغط الدم المرتفع، عادةً ما ينصح مرضى ضغط الدم بأكل الرمان بصورةٍ دوريةٍ، حيث يخفّض مستويات ضغط الدم.
  • يقلّل مستوى كولسترول الدم الضار؛ وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تدخل في تركيبه، والتي تحمل أهميةً بالغةً في الحدّ من مستويات الكولسترول الضار في الدم، ورفع مستويات الكولسترول الجيد.
  • يطرد الديدان المعويّة، خصوصاً الدودة الشريطيّة، بالإضافة إلى قدرته على معالجة مرض البواسير، وذلك عن طريق خلط ملعقةٍ صغيرةٍ من منقوع قشور الرمان، مع كوبٍ من الماء، وشربه بمعدلِ أربع مراتٍ يومياً.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد فاكهة الرمان