ما هي فوائد عشبة البردقوش

ما هي فوائد عشبة البردقوش

عشبة البردقوش

البردقوش أو ما يعرف أيضاً بالمردقوش أوالمردكوش، هو عبارةٌ عن نوعٍ من أنواع النباتات العشبية المعمرة التي تعتبر من جنس المردقوش وتحديداً من الفصيلة الشفوية، ويتميز هذا النبات بأنّه عطري من مجموعة النعانيع، وله العديد من الفوائد لصحة الإنسان، كما أنّ له العديد من الاستخدامات، في هذا المقالسنذكر فوائد عشبة البردقوش.

فوائد عشبة البردقوش
  • تعويض الجسم عن النقص بالمواد والعانصر الضرورية نتيجة العمل الشاق خاصةً الرجال، كما أنّه يزيد القدرة الجنسية ويعوّض البروتينات والمعادن الضرورية.
  • تنظيم دالورةٍ الشهرية لدى المرأة خصوصاً عند وجود مشكلةٍ واضحة في الطمث لديها، بالإضافة إلى قدرته على زيادة إدرار اللبن من الثدي بعد الولادة؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات التي تعوض نقص الحليب، حيث تُنصح السيدة بشربه على شكل مشروبٍ صباحي ساخنٍ.
  • تحسين أداء الجهاز الهضمي بشكلٍ عام، وذلك من خلال قدرته على زيادة كفاءة عملية الهضم من خلال زيادة الإنزيمات والإفرازات الهضمية واللعاب، بالإضافة إلى قدرته على فتح الشهية، والقضاء على انتفاخ البطن، وتهدئة تقلصات المعدة، ويمكن الاستفادة من هذه الميزات عن طريق شرب كوبين وحتى أربعة أكواب من شاي البردقوش في الأسبوع.
  • تنظيم ضربات قلب المرأة الحامل والتحكم في تدفق الدم ومساعدة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة، مثل: الإنفلونزا، والعدوى الناتجة عن البكتيريا أو الفيروس، كما أنّه يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة: مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، بالإضافة للكثير من المعادن، مثل: الحديد، والكالسيوم، والمنجنيز،والمغنيسيوم، والزنك.
  • تغذية الشعر وتقويته وعلاج التقصف، حيث يمكن الحصول على النتيجة المطلوبة من خلال الحرص على شرب كوبٍ صغيرٍ من مغلي البردقوش بشكلٍ يومي مدّة شهرٍ متواصلٍ، كما يمكن عمل حمام زيت من البردقوش بحيث يبقى على الشعر مدّةً لا تقلذ عن عشرين دقيقةً.
  • محاربة العديد من الأمراض، مثل: التسمم الغذائي، والملاريا، والنكاف، والحصبة، وعدوى تيتانوس في الجروح، وعدوى المكورات العنقودية بالإضافة إلى نزلات البرد.
  • تقوية القلب وتعزيز صحته بالإضافة إلى تعزيز قوة الأوعية الدموية، والحد من ارتفاع ضغط الدم، ومنع تراكم الكولسترول السيء في الجسم، بالإضافة إلى قدرته على توسيع الشرايين.
  • علاج نزلات البرد والكحة بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الاحتقان الموجود في الحنجرة، كما أنّ له العديد من الخصائص المضادة للجراثيم، ويساهم هذا النبات في علاج القصبة الهوائية، وتخفيف الصداع، والتهابات الشعب الهوائية، وتقليل إفرازات المخاط.
  • تخفيف أعراض العديد من المشاكل الصحية، مثل: آلام المفاصل، والتهاب العضلات، والالتواء، وآلام الظهر، وأوجاع الأسنان، والربو، وتشنجات العضلات، وصداع الجيوب الأنفية، والصداع النصفي، والحمى، وآلام الجسم.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد عشبة البردقوش