ما هي فوائد لبان الذكر

ما هي فوائد لبان الذكر

لبان الذكر

اللبان الذكري، أو اللبان الشحري، أو الكندر هو عبارة عن صمغ من شجر اللبان الذي يُمضغ، ويتم استخدامه كبخور بسبب رائحته الزكيّة، ويدخل في وصفات عديدة من الطب الشعبي بسبب احتوائه على العديد من المواد المطهرة، والمضادة للجراثيم، وتنتشر شجرة اللبان بشكل كبير في بلاد شبه الجزيرة العربيّة، وشمال الصومال، وأثيوبيا، وهناك بعض الحضارات القديمة التي كانت تعتمد على تجارة اللبان مثل مملكة معين، وسنتناول فيما يأتي أهم فوائد لبان الذكر.

فوائد لبان الذكر
  • تنظيم الجهاز المناعي: يستخدم لبان الذكر كمطهر يساعد على القضاء على الميكروبات، والبكتيريا الضارة، كما أنّه يطهر الجروح بدون ترك أي آثار جانبيّة.
  • المحافظة على صحة الفم: يطهر الفم واللسان من البكتيريا، والميكروبات، وبالتالي يمنع تسوس الأسنان، ويقوي اللثة، ويستخدم كغسول للفم، مما يجعله أفضل علاج للتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • تنشيط وتطهير الجهاز التنفسي: يعمل لبان الذكر كبلسم للسعال، والكحة الشديدة، ويساعد على إزالة البلغم، والإفرازات المخاطيّة الزائدة، والموجودة في الجهاز التنفسي، كما يعمل كمضاد لالتهابات الشعب الهوائيّة، ويزيل احتقان الأنف، والحنجرة، والبلعوم، والقصبة الهوائيّة، والرئتين، ويهدئ الجهاز التنفسي بأكمله، ويقلل أزمات الربو الشعبي، ويخفف نزلات البرد، والإنفلونزا، وينظم درجات الحرارة.
  • طرد الغازات: إنّ لبان الذكر ينظم حركة الأمعاء الدقيقة، والغليظة، ويطرد الغازات الزائد، ويمنع تكوّنها، ويسكن آلام البطن، والصدر.
  • التخلص من عسر الهضم: يعتبر لبان الذكر علاجاً فعالاً لداء عسر الهضم المزمن، ويخفف حدة حموضة المعدة بدون أي آثار جانبيّة، كما يساعد على إفراز المادة الصفراء الهاضمة، والعضارة المعديّة، والأحماض المفيدة لتنظيم عملية الهضم، بالإضافة إلى أنّه يسهل حركة الطعام في الأمعاء.
  • إدرار البول: يدر لبان الذكر البول، وذلك من خلال التخلص من المياه الزائدة الموجودة في الجسم عن طريق التبول بدون أن يترك أي آثار جانبيّة، مما يساعد على إنقاص الوزن من خلال تخليص الجسم من السوائل المحتبسة، والصوديوم الزائد، وحمض اليوريك، ومختلف السموم الموجودة في الجسم.
  • المحافظة على صحة الرحم: ينظم لبان الذكر هرمون الأستروجين، ويقلل نسبة حدوث أورام في الرحم بعد الدخول في سن اليأس، كما يمنع تكون الأكياس المعروفة بسرطان الرحم، وينظم فترات الدورة الشهريّة لكل النساء في مختلف الأعمار.
  • مقاومة التوتر والقلق: يعمل اللبان كمهدئ، ويساعد على الهدوء والاسترخاء، ويخفض من حدوث القلق، والتوتر، والغضب، والإجهاد العصبي، ويساعد على التنفس بعمق من خلال فتح ممرات التنفس بكل سهولة.
  • علاج الجروح والدمامل: يتم استخدام منقوع اللبان على الجروح لمساعدتها على الالتئام بسرعة، كما يحمي من حدوث عدوى الدمامل في الجسم، ويطهر الجروح الداخليّة والخارجيّة.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد لبان الذكر