ما هي فوائد النشا للشعر

ما هي فوائد النشا للشعر

النشا

النشا هو مادة تتكوّن من خليط عديد السكاري لكربوهيدرات الأميلوز والأميلوبيكتين، ويوجد في حبيبات لها غلاف سيليولوزي مخزّنة في النباتات، وعند وضع حبة نشا في الماء البارد تتعكّر المياه لتترسب بعدها في الأسفل، حيث إنّ الغلاف السيليولوزي لا يتمزّق إلا بالغليان، لذلك تتم إذابة النشا في المياه الدافئة.

ومن أهم الأطعمة الغنية بالنشا البطاطا والذرة والأرز، ويستخدم النشا الذي يوجد على شكل بودرة جافّة في المحلات التجاريّة بكثرة في المطبخ وفي إعداد وتحضير الأطعمة، ومن الاستخدامات الأخرى له أنه يستخدم في العناية بالشعر مثل معالجته لتساقط الشعر وعلاج الشعر الدهني وعلاج مشكلة جفاف الشعر، فما هي فوائد النشا للشعر؟

فوائد النشا للشعر
  • علاج الشعر الدهني: يُستخدم نشا الذرة لحل هذه المشكلة، وذلك بنثر القليل منه على جذور الشعر الدهني، ثمّ تركه بعض الوقت ويمشط بعدها لإزالة الآثار البيضاء، حيث إن النشا يمتص الزيوت الزائدة الموجودة على الشعر وعلى فروة الرأس، وحل مشكلة الشعر الدهني بهذه الطريقة يكون مؤقتاً لكنه يمنح الشعر إطلالة وحيويّة وجاذبيّة.
  • علاج تساقط الشعر: يتميز النشا بتركيبته المضادة للأكسدة والتي تمنع تضرر خلايا فروة الرأس وتغذي بصيلات الشعر، فتمنحها القوة وتمنع تساقطها، كما يحتوي النشا أيضاً على فيتامين ك الذي يمتص الكالسيوم من الغذاء، ويمنحه للشعر فيساهم في قوته ويمنع تساقطه.
  • علاج جفاف الشعر: يحتوي النشا على عنصري أوميغا 3 وأوميغا 6 اللذين يعالجان الالتهابات ويحميان فروة الرأس من الجفاف والتقشر، ووجود هذين العنصرين ضروري ومهم للخلايا في نقل الدهون للشعر فيمنع جفافهما، كما أن نقص أي منهما يساهم في جفاف الشعر وضعفه وبالتالي تساقطه.
  • منح الشعر صحة وحيويّة: يحتوي النشا على أحماض أمينيّة وفيتامينات متعددة تحافظ على قوة بصيلات الشعر فتمنحها القوة والصحة والجمال والحيويّة.
  • تنعيم الشعر والتخلص من تجاعيده: وهناك عدة طرق لذلك منها ما يلي: الطريقة الأولى: يتم خلط ملعقتين أو ثلاث من النشا مع كميّة مناسبة من الماء حتّى يتشكل خليط ذو قوام مناسب، ويقسم النشا إلى قسمين بحيث يوضع القسم الأول على الشعر بعد أن يُقسم إلى خصيلات من الأعلى للأسفل، ثمّ يغسل بعد ذلك بالشامبو ويجفف تماماً، وبعد أن يجف توضع كميّة النشا المتبقّية على الشعر ويدلك جيداً بالكامل، وبعد تدليك الشعر بخمس دقائق يوضع زيت خاص بالشعر على الشعر ثمّ يمشط، أما الطريقة الثانية: فيتم وضع ست ملاعق من نشا الذرة في برطمان مع زيت ذرة ويرج البرطمان جيداً، بعدها توضع ملعقة من عسل النحل فيه، ويرج البرطمان جيداً ليتجانس العسل معهما، ثم يوضع الخليط على الشعر ويترك ساعتين، ثمّ يغسل الشعر ويشطف جيداً ويجفف.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد النشا للشعر