ما هي فوائد البصل الأخضر

ما هي فوائد البصل الأخضر

البصل

يُعتبر البصل من أكثر النباتات التي يستعملها الإنسان واستعملها منذ أقدم العصور؛ حيث يتميّز البصل برائحتة القوية النفاذة، بالإضافة إلى شكلة الذي يشبه القرص المتكوّن من عدة طبقات شحمية تحتوي على كميّات من المواد الغذائية، ولعل أكثرها المواد الكبريتية وهي السبب في نفاذية تلك الرائحة.

يُستخدم البصل في معظم أطباق المأكولات المختلفة من طبخات متنوّعة أو أطباق السلطات المشكلة، وهناك العديد من أنواع البصل فمنها البصل الأبيض، والبصل الأحمر، إضافةً إلى ذلك البصل الأخضر والذي يتميّز بأوراقه الخضراء الأسطوانية أو الأنبوبية الشكل الطويلة، تنبت فوق سطح الأرض وتحت الأرض رأس ذات حجم صغير إلى متوسط الشكل لونها أبيض، وتخرج من أسفل البصل الجذور التي تشبه الشعيرات الذهبية.

فوائد البصل الأخضر

يمتاز البصل الأخضر بأنه أكثر ليونة من أنواع البصل الأخرى؛ حيث إنه يمكن أكله نيئاً كمقبّل مع الأكل، أو إضافته إلى مختلف أنواع السلطات بسبب قدرته العالية على فتح الشهية بشكل طبيعي، ولكن ما هي الفوائد التي يُقدّمها البصل الأخضر؟

  • العظام: إنّ من أخطر الأمراض التي قد تُصيب كبار السن هو مرض الهشاشة، أو ترقّق العظام، ولكن تناول البصل الأخضر باستمرار يقوّي العظم ويزيد صلابته بما يحتويه من كميّةٍ عالية من فيتامين ك وفيتامين ج اللذين يمنحان القوة للعظام، علماً أنّ النظام الغذائي الخالي من فيتامين ج وك سيعرض العظم إلى الإصابة بالكسور والترقق والهشاشة، وخاصةً عند النساء لأنهنّ الأكثر عرضةً للإصابة بمرض الهشاشة.
  • القلب: يحتوي البصل الأخضر على فيتامين ج و فيتامين أ، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة؛ حيث إن كل ذلك يساعد على منع الحمض النووي وكذلك تلف الأنسجة الخلوية من خلال تقليل نسبة تأثير الجذور الحرة، وكذلك فهو يحمي من ارتفاع ضغط الدم؛ حيث إنّ ذلك يساعد على حماية القلب من خطر الإصابة بالأمراض.
  • الجهاز التنفسي: يحمي البصل الجهاز التنفسي من الإصابة بالأمراض، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا، إضافةً إلى ذلك فهو طارد للبلغم الذي يُقيّد من نشاط الجهاز التنفسي.
  • المعدة: يحتوي البصل الأخضر على الألياف التي تساعد في عملية تنظيم الهضم، وفتح الشهية، بالإضافة إلى أنه يحمي من الإصابة بالإسهال والمشاكل الأخرى التي قد تصيب المعدة.
  • العين: من المعروف أنّ البصل الأخضر يحتوي على فيتامين أ؛ وهو فيتامين يُساعد في عملية إنتاج بروتين الرودوبسن الذي تحتاجه شبكية العين، بالإضافة إلى أنّ فيتامين أ يفيد في علاج مشاكل الرؤية وكذلك العمى الليلي ومشاكل قرحة القرنية.
  • الجهاز المناعي: يحتوي البصل الأخضر على الأنثوسيانين والكيرسيتين؛ وهما من مركبات الفلافونويد التي تقوّي جهاز المناعة وتقلّل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، وذلك بفضل قدرته على تثبيط نشاط أنزيم أكسيديز الزانثين المسؤول عن إنتاج الجذور الحرّة التي تعمل على إتلاف الأنسجة الخلوية والحمض النووي.

المقالات المتعلقة بما هي فوائد البصل الأخضر