ما هي العضلات الملساء

ما هي العضلات الملساء

ما هي العضلات الملساء

تعتبّر العضلات الملساء على أنها أحد أنواع الضلات في الجسم وهي عبارة عن الضلات اللإرادية أي التي لا يستطيع الانسان التحكم بها وبحركتها وسميّة العضلات الملساء بهذا الاسم لأنها لا توجد بها خطوط ليفية تُرى على المجهر الضوئي، وتحتوي على نواه وحيدة فقط ،وتوجد العضلات الملساء في جسم الانسان في الأعضاء والأماكن التجويفيّة التي تتحرك لا إرادياً مثل جدران معدة الانسان والحيوان ، والامعاء بأنواعها ، بالاضافة الى الأوعية الدموية، ورحم المرأة وأنثى الحيوان ، والاجهزة البوليّة مثل المثانة والكلى .

تعمل هذه العضلات بشكل بطيء وتلقائي عن طريق نظام الإنقباض والارتخاء الطبيعيان الذان يحدثان لها ، مما يؤدي الى تحريك الجسم والقيام بنشاطه ، ويتم تنبيه العضلات الملساء من خلال الأعصاب التابعة للجهاز العصبي في الجسم عن طريق مواد كيميائية موجودة في الجسم .

أنواع العضلات

هناك نوعان من العضلات في الجسم وهي :

1. العضلات الملساء : وتم التحدث عنها أعلاه.

2. العضلات الهيكلية : وتقوم بالوظائف التالية : تعطي التماسك اللازم للعضام ،

تعطي الجسم شكله ودعامته ، تقوم على تحريك الجسم . تتكون العضلات الهيكليّة من ألياف بشكل إسطواني مطاوّل وتسمى أيظاً بالعضلات المخططة نتيجة شكلها المخطط تحت المجهر ، وهي موجودة في البطن والصدر والوجه والساقين بالاضافة لليدين ، وهي إراديّة الحركة يستطيع الإنسان التحكّم بحركتها، وقد تكون لاإرادية أحياناً خاصة عندما يتعرض الانسان لمؤثر خارجي بشكل مفاجيء مثل عندما يلمس الانسان شيء بالرد أو ساخن .

3.عضلة القلّب : وهي لاإرادية بحيث لا يستطيع الانسان أو الحيوان تحريكها أو التحكم بها ، فعند توقفها تتوقف الحياة في الجسد، وتقوم بدف الدم الى أعضاء الجسم ، وهي تعتبر جامعة ما بين الملساء والعضلات الهيكلية .

أمراض العضلات

من الأمراض التي تصيب العضلات ما يلي :

1.قد يحدث ضمور للعضلات عن طريق مهاجمة الجهاز العصبي الذي ينبه العضلات مما يؤدي الى تلفها وضعفها وأنكماشها وهذا الخلل الذي يصيب الاعصاب يؤدي الى ضمور العضلات وعدم قيام العضلة بوظيفتها الأساسية .

2.قد تصاب العضلات بما يسمى إعتلال العضلّة من خلال حدوث ضعف للعضلة نفسها بحيث لا تؤدي وظيفتها بالشكل المطلوب مما يؤدي الى ضعفها وضمورها بشكل تدريجي .

المقالات المتعلقة بما هي العضلات الملساء