ما هو هرمون FSH

ما هو هرمون FSH

هرمون FSH وهو الهرمون المنبه للجريب ويعدّ واحد من الهرمونات الأساسية الذي يتحكم بالبلوغ وفي وظيفة الغدد التناسلية (الخصيتين والمبيضين) في كل من النّساء والرجال، ويتم إنتاج الهرمون المنبه للجريب من الغدة النّخامية، وينظم وظائف كل من المبيضين والخصيتين، نقص أو عدم كفاية هذا الهرمون يمكن أن يسبب العقم أو ضعف الخصوبة في كل من الرجال والنساء، يقوم هذا الهرمون بتحفيز نمو الجريبات المبيضية في المبيض قبل الافراج عن بيضة في مرحلة الإباضة ويعزز إنتاج هرمون الاستدريول عند النساء ، وعند الرجال يحفز هرمون الاستدريول عمل خلايا سيرتولي من الخصيتين لتعزيز إنتاج الحيوانات المنوية .

هرمون المنبه للجريب FSH في النساء يساعد على التحكم في الدورة الشهرية وإنتاج البويضات في المبايض. كمية هرمون FSH تختلف طوال دورة المرأة الحيضية، ويكون نسبة إفراز هرمون FSH عندما تنطلق البويضة من المبايض و خلال كل دورة الطمث هناك إرتفاع في جراب تحفيز إفراز الهرمون في النصف الأول من الدورة التي تحفز النمو الجريبي في المبيض، عند الرجال يساعد هرمون FSH على التحكم في إنتاج الحيوانات المنوية وينظم مستويات التستوستيرون وإنهيبين التي تنتجها الخصيتين.

إذا كانت نسبة الهرمون المنبه للجريب FSH منخفضة وقليلة في الجسم ماذا يحدث، نلاحظ عند النساء أنّ نقص هرمون تحفيز بصيلات الغدة النخامية يؤدي إلى نقص النّمو عند البلوغ وضعف وظيفة المبيض أي فشل المبيض الأساسي، في هذا الوضع حويصلات المبيض لا تنمو بشكل صحيح ولا تطلق البويضة مما يؤدي إلى العقم وقصور الغدد التناسلية، عند الرجال نقصه يؤدي يسبب تأخر سن البلوغ وإنتاج الحيوانات المنوية محدود وعدم البلوغ والعقم بسبب نقص الحيوانات المنوية فقد النطاف ، قدرة الإنجاب ضعيفة.

عند قياس كميات هرمون FSH وغيرها من هرمون الاستروجين، والبروجسترون في كل من الرجل والمرأة يحدد فرصة الحمل والعقم . ويساعد مستوى هرمون FSH في تحديد هوية الجنين ما إذا كان ذكراً أو أنثى والتأكد من الأجهزة الجنسية الأنثوية والذكورية (الخصيتين أو المبيض) تعمل بشكل صحيح، ويساعد هرمون FSH في قياس احتياطي المبيض من البويضات ومعرفة عدد الحيوانات المنوية للرجل. ويمكن ايضاً المساعدة في تقييم مشاكل الدورة الشهرية ، ويمكن لهرمون FSH يساعد على التمييز بين فشل المبيض الأساسي (فشل المبايض نفسها) وفشل المبيض الثانوي (فشل المبايض بسبب اضطرابات الغدة النخامية )و إرتفاع مستويات هذا الهرمون تتفق مع فشل المبيض الأساسي ومن أسباب فشل المبيض الأساسي ،الفشل في تطوير المبايض وشذوذ الكروموسومات مثل متلازمة تيرنر وفشل المبيض الثانوي بسبب التعرض للإشعاع والعلاج الكيميائي ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وأمراض الغدة الكظرية والدرقية.

المقالات المتعلقة بما هو هرمون FSH