ما هي الحازوقة

ما هي الحازوقة

تعريف الحازوقة أو ما هي الحازوقة

الحازوقة أو الفواق هي انقباضات لا إرادية للحجاب الحاجز و الحجاب الحاجز هي العضلة التي تفصل الصدر عن البطن و التي تنقبض و تنبسط أثناء عملية الشهيق و الزفير حيث يلعب دورا مهما في التنفس، و تحدث الحازوقة عند الانقباض قبل الإغلاق المفاجئ للحبال الصوتية التي تنتج الصوت المميز مثل الشهقة. غالباً ما يكون سبب الحازوقة ناتج عن تناول وجبة كبيرة، والمشروبات الكحولية أو الإثارة المفاجئة نتيجة صدمة غير متوقعة لخبر معين او موقف مفاجئ و الخوف . في بعض الحالات قد يكون الفواق علامة على وجود حالة طبية كامنة. بالنسبة لمعظم الناس نوبة من الفواق عادة ما تستغرق سوى بضع دقائق و نادرا ما تستمر لأشهر و هذا يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية والإرهاق.

أعراض الحازوقة

يبدو ان الصوت المميز من الحازوقة هي العلامة الوحيدة. في بعض الأحيان قد يشعر الانسان او ينتابه الإحساس بألم طفيف في الصدر والبطن أو الحلق التي تسبق الصوت. و تتم مراجعة الطبيب إذا كانت الحازوقة تدوم أكثر من 48 ساعة أو إذا كانت شديدة لدرجة أنها تسبب مشاكل في الأكل والنوم أو التنفس.

أسباب الحازوقة التي تدوم أكثر من 48 ساعة

من أكثر الاسباب شيوعا للحوازيق التي تستمر أقل من 48 ساعة هي شرب المشروبات الغازية ،شرب الكثير من الكحول ،الافراط في تناول الطعام ،الإثارة أو التوتر العاطفي ،التغيرات في درجات الحرارة المفاجئة ،ابتلاع الهواء مع مضغ اللبان أو تناول الحلوى. قد يكون سبب االحازيق التي تستمر أكثر من 48 ساعة من قبل مجموعة متنوعة من العوامل مثل تلف الأعصاب أو تهيج .السبب الأكثر شيوعا للحازوقة على المدى الطويل هو تلف أو تهيج الأعصاب المبهم أو الأعصاب الحجابية التي تخدم الحجاب الحاجز الذي قد يؤدي إلى ضرر أو تهيج الأعصاب و تشمل تضخم الغدة الدرقية في العنق ،الجزر المعدي المريئي ،التهاب الحلق أو التهاب الحنجرة ،اضطرابات الجهاز العصبي المركزي ،ورم أو عدوى في النظام العصبي المركزي أو تلف الجهاز العصبي المركزي نتيجة لصدمة يمكن أن يحدث خللا السيطرة في الجسم الطبيعية للحازوقة،يمكن أن يستمر الفواق على المدى الطويل عن طريق إدمان الكحول ،المخدرت،الباربيتورات ،مرض السكري ، الفشل الكلوي ،المنشطات و المهدئات . الرجال هم أكثر عرضة بكثير لاستمرار الحازوقة على المدى الطويل من النساء و هناك عوامل أخرى قد تزيد من خطر الحازوقة مثل القضايا العقلية أو العاطفية و التي قد تكون ارتبطت بالقلق والتوتر والإثارة مع بعض الحالات من االحازوقة قصيرة الأجل وطويلة الأجل. الجراحة بعض الناس تطورت عنده الحازوقة بعد خضوعه لتخدير عام أو بعد الإجراءات التي تنطوي على أعضاء البطن .

علاج الحازوقة ، طريقة التخلص من الحازوقة

معظم حالات الفواق أو الحازوقة تزول من تلقاء نفسها دون علاج. في حالة الحازوقة استمرت أكثر من يومين هناك الأدوية و العقاقير تستخدم عادة لعلاج الفواق على المدى الطويل مثل الكلوربرومازين ،ميتوكلوبراميد ،باكلوفين و العمليات الجراحية وغيرها ،و هناك خيار آخر هو زرع جراحيا جهاز يعمل بواسطة بطارية لتقديم التحفيز الكهربائي خفيفة الى العصب المبهم الخاص و يستخدم هذا الإجراء الأكثر شيوعا لعلاج الصرع ولكنه ساعد أيضا في التحكم الحازوقة المستمرة ،عندما تكون الحازوقة على المدى الطويل لا تستجيب للعلاجات الأخرى هناك العلاجات البديلة مثل التنويم المغناطيسي والوخز بالإبر الصينية قد تكون مفيدة.

المقالات المتعلقة بما هي الحازوقة