ما هو فحص الماموجرام

ما هو فحص الماموجرام

فحص الماموجرام أو ما يُعرف بإسم الفحص الشعاعي ، هو عبارة عن تصوير الثدي و أنسجته بإستخدام كمية معينة من أشعة إكس ( أو الأشعة السينية ) ، و ذلك للكشف المبكر عن وجود سرطان الثدي و هو في بداياته قبل أن يتقدم و ينتشر و قبل أن تحصل أي تغيرات في الثدي ، حيث يتم ملاحظة إذا ما كان هناك كتلة غريبة في نسيج الثدي . و يُعتبر فحص الماموجرام من الطرق و الفحوص الأساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي .

يستخدم جهاز الماموجرام كمية صغيرة من الأشعة السينة بالإضافة إلى أنَّ الفحص يتم إجراءه كل سنتين للسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 سنة و 50 سنة ، و بمعدل مرة كل سنة للسيدات اللاتي تكون أعمارهن فوق 50 سنة ، و بالتالي فهو يعد فحص آمن و غير ضار ، كما تكون مدة الفحص 15 دقيقة حيث يتم وضع الثدي بين لوحين من مادة البلاستيك ليتم تصوير أنسجة الثدي و يتم الكشف عن وجود كتل غريبة في الثدي حيث تظهر بلون داكن على صورة الفحص . و يعد الفحص بإستخدام جهاز الماموجرام مفيداً جداً للكشف المبكر عن وجود كتل و أورام سرطانية ، حيث أنَّه يزيد من نسبة الشفاء منه ، كون أنَّ إكتشاف سرطان الثدي المبكر يساعد على إحتواء الورم و معالجته قبل أن ينتشر و بالتالي يزيد من فرصة الشفاء و يقلل من نسبة الوفيات بسبب سرطان الثدي .

و هناك نوعين من فحوص الماموجرام : النوع الأول جهاز فحص الماموجرام القياسي ، و النوع الثاني جهاز فحص الماموجرام الرقمي . و كلا النوعين له نفس نسبة الدقة و الكفاءة تقريباً ، و يعد فحص الماموجرام القياسي الأكثر شيوعاً و يوفر صور ثابتة للثدي و أنسجته ، بينما يوفر فحص الماموجرام الرقمي صور للثدي من جوانب و طرق مختلفة و تكون منقولة على جهاز الحاسوب حيث يتم إيصال جهاز الفحص بمستقبلات رقمية و جهاز الحاسوب . و كما ذكرنا أنَّ جهاز فحص الماموجرام القياسي و جهاز فحص الماموجرام الرقمي يعملان بنفس الكفاءة ، إلا أنَّ جهاز فحص الماموجرام الرقمي يساهم في توفير صورة أفضل و بالتالي دقة أكبر في الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى السيدات صغيرات السن و السيدات اللاتي يكون نسيج الثدي لديهم كثيف .

المقالات المتعلقة بما هو فحص الماموجرام