ما هو علاج ضغط العين

ما هو علاج ضغط العين

إرتفاع ضغط العين ( glucoma ) من أمراض العين التي قد تتسبب بفقدان البصر ما لم يتم إكتشافها و معالجتها بطريقة صحيحة . تعتبر العين نافذة الدماغ فهي ترسل كل ما يحدث أمامها على هيئة تيارات أو نبضات عصبية عبر العصب البصري إلى الدماغ حيث يتم تميزها هناك . و إذا حدث و ارتفع ضغط العين و لم يتم إكتشافه و معالجته فإن ذلك قد يتسبب بحدوث تلف دائم للعصب البصري فلا يعود قادراً على إيصال هذه التيارات إلى الدماغ و بالتالي يقفد المريض نعمة الإبصار بالعين المصابة .

و العين بوضعها الطبيعي تكون على هيئة كرة و السبب بذلك هو وجود سائل يتم إفرازه في داخلها و يسمى بالخلط المائي ( Aqueous humour ) ، و حتى تحافض العين على المعدل الطبيعي للسائل داخل العين تقوم بتصريف هذا السائل إلى الدم عبر قنواتٍ صغيرة . ما لم يتم إخراج هذا السائل إلى الدم من داخل العين فإن ذلك يتسبب بارتفاع ضغط العين . و يطلق على مرض إرتفاع ضغط العين ( glucoma ) بمصطلح شعبي و هو ( المياه الزرقاء ) , و تسميته بهذا الإسم يُعد خاطئاً حيث أنَّ المياه الموجود داخل العين ليست زرقاء ، و لربما جاءت التسمية من معنى كلمة ( glucoma ) حيث أنَّها تعني عند الإغريق ( الشلالات الزرقاء ) . و لا بُدَّ أن ننوه إلى أنَّ إرتفاع ضغط العين شيء و إرتفاع ضغط العين شيءٌ آخر فلا علاقة لأحدهما بالآخر .

و علاج إرتفاع ضغد العين ( glucoma ) قد يتطلب إستخدام القطرات التي تخفف من إرتفاع ضغط العين ، استخدام الحبوب التي تخفف من إرتفاع ضغط العين ، و إستخدام أشعة الليزر أو إجراء عملية جراحية لتصريف السائل في بعض الحالات .

استخدام قطرات العين التي تخفف من إرتفاع ضغط العين و لعدة مرات في اليوم لها تاثير جيد على ضغط العين ما دامت استخدمت بالشكل الصحيح و بالعدد الكافي و هو علاج دائم لا يجب إيقافه أو التهاون فيه . و قد يضطر الطبيب لإجراء عملية للعين او إستخدام الليزر في بعض الحالات مع الإستمرار بإستخدام القطرات و / أو الحبوب الموصوفة . و لا بُدَّ أن نذكر أن هدف العلاج هو التخفيف من إرتفاع ضغط العين و منع حدوث تلف إضافي للعصب البصري .

فيديو عن ضغط العين

ولمزيد من المعلومات يُمكنكم مشاهدة فيديو يتحدّث فيه الدّكتور سالم أبو الغنم استشاريّ طب وجراحة العيون عن مرض ضغط العين.

المقالات المتعلقة بما هو علاج ضغط العين