ما هو عدد دول الوطن العربي

ما هو عدد دول الوطن العربي

الوطن العربي أو العالم العربي، هي بقعة من الأرض تمتد ما بين القارتين الإفريقية والآسيوية؛ حيث يحتوي الوطن العربي الكبير على 22 دولة عربيّة متوزّعة ما بين هاتين القارتين. والوطن العربي هو مصطلح من المصطلحات السياسيّة والجغرافيّة، وهو محور اهتمام العالم في الوقت الحالي نظراً لما يحدث على أرضه من أحداث تؤثّر وبشكل كبير جداُ على العالم أجمع. ويشكّل الوطن العربي من شرقه إلى غربه وجدان الشعب العربي وعشقه الأوّل والأخير، فجميع الشعوب العربيّة ترغب في وحدة هذه الدول الـ 22 وتوحّدها في دولة عربية واحدة كبيرة؛ بحيث تلغى كافّة الحدود المشتركة الزائفة والوهميّة الّتي تفصل بينها؛ فالشعوب العربيّة بينها الكثير من المشتركات منها: التاريخ، والثقافة، واللغة، والأديان؛ فهذه العوامل لو توافرت في أيّ أمّة أخرى لا تحدت مباشرةً، لكن يبدو أن هذه العوامل قد ضلّت طريقها!!

امتداد الوطن العربي جغرافيّاً

جغرافيّاً، يمتدّ العالم العربي من الخليج العربي شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً، فالدول العربية التي تتواجد على هذه الأرض هي دول الخليج العربي: السعوديّة، والكويت، وقطر، والبحرين، والإمارات، وعمان إلى الشمال، من هذه الدول هناك أيضاَ: العراق، وبلاد الشام الأربعة: فلسطين وسوريا والأردن ولبنان، أمّا إلى الجنوب من دول الخليج العربي فهناك اليمن؛ وهي تقع مع دول الخليج العربي في شبه الجزيرة العربيّة. وكلّ هذه الدول السابق ذكرها تقع في الجزء الآسيوي من الوطن العربي الكبير.

تفصل قناة السويس وشبه جزيرة سيناء بين الجزء الآسيوي العربي والجزء العربي؛ فالمدخل البرّي الوحيد من آسيا العربية إلى أفريقيا العربيّة هو عن طريق مدينة غزة في فلسطين، فإذا ما عبرنا إلى إفريقيا عن طريق هذه المدينة سنحطّ الرّحال أولاً في مصر الّتي يقع السودان إلى الجنوب منها، ثم إن توجهنا إلى الغرب أكثر وجدنا دول المغرب العربي: ليبيا، فالجزائر، فتونس، فالمغرب، ثم موريتانيا الّتي تقع إلى الجنوب من المغرب، وبقي ثلاث دول تقع في الشرق الإفريقي وهي: الصومال، وجيبوتي، وجزر القمر، وهذه الدول هي الدول الأعضاء في جامعة الدول العربيّة، إلّا أنّ هناك دولة عربيّة متنازع عليها إلى الآن، وهي الجمهوريّة العربيّة الصحراويّة الديمقراطيّة؛ حيث إنّ هذه الدولة لا تزال باقي الدول معترفة بها بشكلٍ جزئيّ، فهناك دول اعترفت بها ثمّ سحبت اعترافها بها مرّةً أخرى، وهذه الدولة تقع في الجزء العربيّ الإفريقيّ إلى الجنوب من المغرب العربي.

وقضيّة العرب الأولى المركزيّة هي القضيّة الفلسطينيّة التي اختلت من قبل الصهاينة في العام 1948 ميلادية، وإلى الآن لم يستطع العرب تحريرها من هذا الأخطبوط المتركّز بينهم.

المقالات المتعلقة بما هو عدد دول الوطن العربي