ما هو سبب فقدان الشهية

ما هو سبب فقدان الشهية

فقدان الشهيّة: هو فقدان الرغبة بتناول الطعام، وعادةً ما يكون من الأعراض التي تصاحب الإصابة ببعض الأمراض كالسرطان، أو الإيدز، أو بعض الحالات العصبية، وهذا قد يؤدي إلى فقدان الوزن، وعندما تكون الشهيّة قليلة جداً فهذا يعني نقصان الوزن أكثر، مما يؤدّي إلى الشعور بالقلق والهوس وهذا ما يطلق عليه فقدان الشهيّة العصبي.

فقدان الشهيّة يظهر عند مصابي السرطان خاصّةً في مراحله المتقدّمة، كما أنّه يصاحب المريض خلال فترة العلاج؛ كالعلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي، وتناول الأدوية الأخرى؛ فجميع هذه العلاجات تزيد من فقدان الشهيّة، وقد تسبّب الغثيان، والتقيؤ، وجفاف الفم، وقروح الفم، وجميعها تقلّل من الرغبة في تناول الطعام.

من المضاعفات الّتي قد يتسبّب بها فقدان الشهيّة فقر الدم، وفقدان الشعر، وفقدان الأسنان، والفشل الكلوي وغيرها. وفقدان الشهيّة أيضاً يلازم مصابي مرض الزهايمر؛ فهم لا يمتلكون القدرة للتعرّف على الطعام، أو قد يستخدمون بعض أنواع أطقم الأسنان السيئة، أو أنّ استخدامهم لبعض الأدوية وقلة النشاط البدني لديهم يساعد في زيادة الرغبة بعدم تناول الطعام.

إنّ اتّباع نظام غذائي خاطئ قد يؤدي إلى سوء التغذية وهذا يعني فقداناً في الشهية نتيجة عدم توفّر البروتين الأساسي للعضلات والأنسجة، وانعدام السعرات الحراريّة والطاقة اللازمة لأداء الواجبات اليوميّة الروتينية.

علاج فقدان الشهيّة

يكمن علاج فقدان الشهيّة باستخدام العلاجات التي تساعد في شفاء قروح الفم أو تخفيف ألمها إن كانت هي أحد أسباب فقدان الشهية، وقد يقوم بعض الأطباء بالتخفيف من بعض جرعات الأدوية التي تؤثّر سلباً على الشهية.

من الوسائل العلاجيّة الأخرى اتباع نظام غذائي مناسب وجديد؛ بحيث يحتوي على عدّة وجبات تتناسب مع الوضع الصحي للمريض وتقلّل من فقدان الشهيّة لديه، وفي بعض الحالات الشديدة، قد يكون هناك حاجة إلى استخدام أنبوب أنفي معدي، ليسمح بتزويد الجسم بالطّعام عن طريقه مباشرةً إلى الجهاز الهضمي للمريض.

ويفضّل تناول خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم، كما ينصح بتناولها حتى لو لم يشعر الشخص بالجوع، كما يحبّب تناول أغذية صحيّة ذات سعرات حرارية عالية، وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، وشرب السوائل المغذّية (مثل الحليب أو العصير) بين الوجبات بدلاً من شربها أثناء تناول وجبات الطعام.

كما أنّ تناول الطعام مع الآخرين يساعد ويشجّع الشخص على الأكل أكثر، إضافةً إلى محاولة ممارسة الاسترخاء أثناء تناوله، ويمكن ممارسة بعض التمارين البدنيّة التي تساعد في تحفيز الشهيّة كالمشي مدة لا تقل عن 15 أو 20 دقيقة قبل ساعة من تناول الطّعام.

المقالات المتعلقة بما هو سبب فقدان الشهية