ما هو تحليل CRP

ما هو تحليل CRP


تحليل CRP

تحليل ( CRP ) وهو اختصار لـ( C-Reactive Protein )، هو عبارة عن قياس نسبة البروتين في الدم والّذي تفرزه الكبد في حالات الالتهاب الحاد الّتي تصيب جسم الإنسان، حيث إنّه عندما يتم الكشف عن هذا البروتين وملاحظة أنّه يوجد بكميّات كبيرة يبيّن ذلك أنّ الشخص مصاب بالالتهاب الحاد، ممّا يساعد الطبيب في معرفة وتشخيص بعض الأمراض، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • أمراض السرطان .
  • حمى الروماتيزم .
  • أمراض الدرن ( السل ) .
  • إلتهابات الرئة .
  • الإصابة ببكتيريا أو فايروس معيّن.

وبالرغم ممّا تقدّم إلّا أنّه توجد بعض الحالات التي تكون مصابةً بنوع من الالتهابات وتكون نسبة البروتين ونتيجة تحليل ( CRP) بشكلٍ طبيعيّ، ولذلك لا يجب الاعتماد على هذا التحليل فقط وسبب ذلك غير معروف إلى الآن .

ويتمّ إفراز البروتين التفاعلي من خلال الكبد وذلك نتيجة الزيادة في المحرّكات الخلوية من المواد في الدم، ويعدّ هذا البروتين أحد مقوّمات المناعة الفطريّة والتي مهمّتها القضاء على أيّ جسم غريب يدخل إلى الجسم.

والهدف من اختبار (CRP) هو معرفة إذا ما كان هناك وجود التهابٍ حاد في الجسم ، ولهذا الاختبار أهميّة في متابعة وتقييم أمراض الأوعية الدمويّة وأمراض القلب مثل الحالات الّتي بها قصور بالشريان التاجي أو عدوى بكتيريّة في بطانة القلب، ولكن هذا الاختبار لا يحدّد مكان الالتهاب، ولكن يرشد الطبيب إلى الأهميّة في عمل فحوصات أخرى للكشف عن مكان المرض أو الالتهاب .

المستوى الطبيعي للبروتين التفاعلي في الجسم يكون هو ( 0.2 ) ملغ (ديسيليتر)، فإن زاد عن ذلك يدلّ على تواجد التهابٍ في الجسم، مع الأخذ بعين الاعتبار بوجود تفاوت في صحّة النتائج من مختبر لآخر .

 

أنواع اختبار البروتين

يوجد نوعان لاختبار البروتين يقيسان مستويان مختلفان وهما:

  • (High sensitivity CRP) وهو اختبار البروتين عالي الحساسيّة، ويساعد في قياس نسبة البروتين ذي اللون الخفيف في الدم ما بين (5.,- 10 ) ملغ في الليتر؛ حيث يستخدم في الأشخاص الطبيعيين لمعرفة مدى الإصابة بقصور في الشّريان التاجي أو بعض أمراض القلب .
  • (Regular CRP) وهو اختبار البروتين الموجود بالدم شديد الارتفاع ما بين ( 10 - 1000) ملغ في الليتر، ويستخدم هذا الاختبار في معرفة وجود التهابٍ أو عدوى في الجسم .

 

فيديو عن تحليل CRP

للتعرف على المزيد من المعلومات حول تحليل CRP شاهد الفيديو.

 

المقالات المتعلقة بما هو تحليل CRP