ما هو اليرقان

ما هو اليرقان

ما هو اليرقان

يعتبر مرض اليرقان أو كما يسمى بالصفار من المشاكل التي تصيب الاطفال حديثي الولادة ،وتصيب الكبار أيضاً ، حيث ينتج عن وجود كمية أعلى في الدم من صباغ بلون بني يميلإلى اللون الاصفر ويسمى "بيليروبين" (Bilirubin) ، حيث أن تراكم وترسب هذه الصبغة في النسيج تحت الجلد وفي منطقة الصلبة وهي الغطاء الخارجي غير الشفاف للعينين ، مما يؤديإلى حدوث إصفرار في الجلد بلاإضافةإلى العيون عندما يكون الجسم سليم ، ويتكون هذا الصباغ من خلال التحلل المستمر الذي يحدث في خلايا الدم الحمراء والتي تكون هرمة ، ثم يصلإلى الكبد عبر الدم ، وتتم معالجة هذا المرض من خلال عملية الأيض ( الاستقلاب ) والذي يفرز عن طريق قوات المرارة الموجودة في الامعاء .

أنواع اليرقان

يوجد لمرض اليرقان ثلاثة أنواع من الإضطرابات التي تحدث في عمليات الأيض السليمة ل البيليروبين والتي من خلالها ينتج اليرقان ، وهذه الانواع هي :

1. اليرقان الناتج عن الإرتفاع في كمية البيليروبين الموجود بالدم قبل أن تتم معالجته عن طريق عملية الأيض في الكبد ، في هذه الحالة تكون الاسباب لليرقان هي : إنحلال الدم أي تلف بشكل مفرط في خلايا الدم ، مما يسبب في تكون كميات زائدة من البيليروبين تزيد عن قدرة الكبد في عملية التفكيك والاخلاء ، مما يحدث خلل في عملية إمتصاص الصباغ في الكبد أو في عملية الأيض للعلاج ، هذا النوع يكون له إرتباط بعوامل الوراثة مثل اليرقان الوليدي وهو شائع وينتج عن عدم النضج للكبد ولكنه حميد وعابر .

2. اليرقان الناتج عن حدوث إصابة في خلايا الكبد ، والسبب الشائع لهذا النوع هو اليرقان التلوثي الذي ينتج عن حدوث إلتهاب حاد الكبد ويكون بسبب حدوث تلوث فايروسي ب (فايروس التهاب الكبد . A، B ،C) ، حيث يترافق مع هذا النوع من اليرقان الحمى ، وتعب عام ، والشعور بفقدان الشهية ، ويتم خروج البول بلون داكن ، ومن أسباب هذا النوع من اليرقان هي حدوث ضرر بالكبد بسبب تناول الكحول أو الادوية أو من خلال تناول سموم ، ومن أسبابه أيضاً التلوث ، والاورام الخبيثة ، او يكون في المرحلة النهائية لتشمع الكبد .

3. اليرقان الذي يكون ناتج عن وجود خلل في فرز البيليروبين من الكبد خلال قنوات المرارة ، هذا النوع من اليرقان يظهر عندما تكون هناك إصابة معينة في المسالك خلال المرارة في الكبد ، بسبب بعض الامراض الناتجة عن التلوث ، والالتهابات أو بسبب تناول الادوية ، ومن أسبابه أيضاً حدوث إنسداد في قنوات المرارة خارج الكبد لذلك يسمى اليرقان الانسدادي ن ويكون بسبب الحصى في المرارة ، أو حدوث ورم في منطقة البنكرياس أو في قناة المرارة ، ومن أعراض هذا النوع من اليرقان الحكة والتبرز بلون فاتح .

النوع الثالث من اليرقان ينجم عن خلل في افراز صباغ البيليروبين من الكبد عبر قنوات المرارة (اليرقان الانسدادي). هذا اليرقان قد يظهر عندما تحدث اصابة في مسالك المرارة في داخل الكبد (بسبب الامراض التلوثية، الالتهابية او بسبب ضرر ناجم عن تناول الادوية)، او بسبب انسداد قنوات المرارة في خارج الكبد بسبب حصى في المرارة، او وجود ورم في البنكرياس او في قنوات المرارة. وغالبا ما يكون هذا النوع من اليرقان مصحوبا بحكة وبراز فاتح اللون.

المقالات المتعلقة بما هو اليرقان