ما هو اليانسون

ما هو اليانسون

لا تخلو الكثير من الأعشاب الطبيّة من بيوتنا، فكثيراُ ما نعتمد عليها في علاج الكثير من الأمراض. من هذه الأعشاب البابونج، والنعناع، والميريمية، والزهورات، واليانسون. هنا سيكون موضوع حديثنا عن اليانسون، فما هو اليانسون؟ وما هي فوائده؟

اليانسون أو ما يسمّى الحبّة الحلوة في بلاد المغرب أو الكمّون الحلو، وهو نبات خيميّ عشبيّ حيث يكون إرتفاع عشبة اليانسون حوالي نصف متر تقريباً، وتكون أعشابع رفيعة ومضّلعة وتحمل أوراق دائريّة مسنّنة، وفي نهايات سيقانها نجد أزهاراً بيضاويّة صغيرة بيضاء اللون. وعندما تنضج هذه الأزهار تتحوّل إلى ثمار بنيّة اللون،و اليانسون نبات حوليّ يعيش لمدّة عام واحد فقط.

إنّ الموطن الأصلي لعشبة اليانسون هو مصر، حيث أنّ علماء الآثار وجدوا آثاراً لليانسون في مدينة طيبة في مقابر الصحراء الشرقيّة فيها، كما أنّ المخطوطات الفرعونيّة لم تفرغ منها، وإنّما ذكر أنّه تمّ استخدام اليانسون في علاج كثير من الأمراض لديهم. وفي وقتنا الحاليّ يزرع اليانسون في أماكن عديدة بما فيها تركيا، وإيران، والصين، واليابان، والهند، إضافة إلى دول جنوب أوروبا، والولايات الشرقيّة للولايات المتحدة الأمريكيّة.

أمّا فوائد اليانسون فهي كثيرة ومتعدّدة، فإبمكانك إستغلال بذور اليانسون للتخلص من الروائح الكريهة للنفس عن طريق غليها وإستخدامها كغسول للفم. كما أنّ اليانسون يساعد الجسم في التخلص من بعض أنواع الفطريات التي يتعرّض لها، كما أنّه قادر على حماية الجسم من أيّة إلتهابات جرثوميّة سواء أكانت بكتيريا أو فطريّات أو حتّى فيروسات، وهو علاج وحلّ رائع لمشاكل الرضاعة عند الأمّ، حيث أنّ غناه بالأنيثول يعمل على زيادة حليب الأمّ، كما أنّه بعمل على تحسين الدورة الشهريّة للنساء، ويزيد الرغبة الجنسيّة سواء للرجال أو النساء. كما أنّ اليانسون يعتبر حلاّ لا بدّ منه عند الإصابة بالمغص خاصّة لدى الأطفال، حيث أنّه يسكّن الآلام ولا يضرّ بالمعدة في نفس الوقت، كما أنّه لا يؤدي إلى تكوّن الغازات في الجسم، ويساعد على تحسين الهضم، فهو يطرد غازات الجسم من الأمعاء وذلك بشربه مع خليط الزنجبيل أو الكمّون والفلفل.

نبات اليانسون هو علاج فعّال أيضاً للغثيان، حيث أنّه يقلّل الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، وهو كذلك يشرب لعلاج الجسم من الإنفلونزا وإلتهابات الجيوب الأنفيّة، وذلك من خلال الزيت الطيّار الموجود فيه. كما أنّه يستخدم في علاج أمراض الربو والسعال وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسيّ في الجسم، وذلك لإحتواء بذوره على زيت عطريّ والذي يسهم كذلك في زيادة إفراز الجسم للعرق وزيادة كميّة البول أيضاً.

اليانسون أيضاً يعتبر علاجاً للماء الأبيض الذي يوجد في العين، ولمن يعاني من الأرق في الليل وعدم القدرة على النّوم فإنّ الحل الأمثل هو شرب اليانسون مع إضافة العسل والحليب الساخن إليه. إضافة إلى ذلك، فإنّ اليانسون يساعد في قتل الحشرات المختلفة، حيث يمكننا إستخدامه كمبيد للحشرات كقمل الرأس والجرب.

المقالات المتعلقة بما هو اليانسون