ما هو الأكل الصحي

ما هو الأكل الصحي

إنّ الطعام الصحي هو الحل الأمثل للمحافظة على صحة الإنسان، ومنع إصابته بالعديد من الأمراض طوال فترات حياته؛ حيث إنّ الطعام الصحي يزيد من قدرة الجهاز المناعي لدى الإنسان، فيمنع الإصابة بالعدوى والفيروسات التي تهاجم الجسم، كذلك فإنّه يساعد على تنشيط الدوة الدمويّة، ومن ثمّ تحفيز عمل أجهزة الجسم الداخليّة بشكل طبيعي دون التعرض لمخاطر الإجهاد، ومن ثمّ القدرة على تجديد الأنسجة بشكل دوري، ممّا يساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض الفشل الكبدي والكلوي والأزمات القلبيّة، وغيرها من الأمراض المتعلقة بالأجهزة الحيوية في الجسم.

إنّ التعامل مع الأطعمة على أنّها صحية من عدمها قد لا يحتاج لمجهودٍ كبير من الشخص، فقط عليك تحديد الأطعمة التي يمكنها أن تعطيك السعرات الحرارية المطلوبة لجسمك من أجل مواصلة نشاطه دون الشعور بالتعب والإرهاق، وهناك بعض مجموعات الأطعمة التي ينصح بها أختصاصيو التغذية، ومن شأنها أن تمنح جسمك حاجته من الطعام الصحي اليومي، وتجنّبك العديد من الأطعمة التي قد تسبّب لجسمك أضراراً مع مرور الزمن.

وأوّل الأطعمة الصحيّة التي يجب أن يحافظ المرء على تناولها، الأطعمة النشويّة، ورغم الشائع بأنّ تلك الأطعمة تزيد من السمنة إلّا أنّها تحتوي على أقل من نصف السعرات الحرارية الموجودة في الدهون، كما أنّ الأطعمة النشوية تمنح الجسم السكر البطيء الّذي يساعد الشخص على عدم الشعور بالتعب المفاجئ، ويفضّل أن تكوّن الأطعمة النشويّة جزءاً كبيراً من الوجبات اليومية، من أجل القدرة على منح الشعور بالشبع ومنح الطاقة دون زيادة.

ويجب الإكثار من تناول الأسماك لغناها بالبروتين والفيتامينات والمعادن، وحاول أن تكون واحدة أو أكثر من الوجبات الأسبوعيّة عبارة عن سمك السلمون أو التونة او الماكريل، وذلك لاحتوائه هذه الأنواع على عنصر أوميغا 3 الهام جداً لصحّة القلب والأوعية الدمويّة، حتّى يمنع الإصابة بالأزمات القلبيّة وجلطات المخ.

ويجب تناول الخضروات والفواكه، ويمكن أن تكون الخضروات والفواكه وجباتٍ كاملة بين الوجبات الأساسية. إنّ طبق من الخضروات الطازجة أو كوب من عصير الفاكهة يساوي وجبةً غذائيّة كاملة بين الوجبات؛ لذا حاول أن تحافظ على تلك العادة بشكلٍ يوميّ. أمّا الأطعمة التي يجب أن تبتعد عنها فهي الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عالية من الدهون، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الملح بشكل كبير، وحاول أن تقلّل من ملح الطعام قدر المستطاع لأنّ الأطعمة تحتوي على أملاحٍ طبيعيّة ولا يحتاج الجسم لأكثر منها، كذلك احرص على التقليل من السكّر أيضاً لنفس السبب، وهو أنّ الطعام يحتوي على مواد سكريّة ونشوية طبيعية، والسكر الزائد يضرّ بالجسم ولا ينفعه.

المقالات المتعلقة بما هو الأكل الصحي