ما معنى التخطيط

ما معنى التخطيط

عوامل ظهور التخطيط

في ظِل الثورة الصناعيّة والعلميّة والتقنية التي توصّل إليها العقل البشري، أضحى مفهوم التخطيط واحداً من أهم المحاور التي اهتم بها صنّاع القرار والساسة والقادة ومديري المؤسـسات والقائمين على الأعمال في الميادين الحياتيّة المختلفة، والمستشارين والأكاديميّين والدارسين في شتّى المجالات خلال القرن الحالي الذي يعج بالتعقيدات والتغييرات والتطورات الكبيرة متواترة السرعة.

نتج التخطيط عن جُملة من العوامل والقوى الاقتصاديّة والسياسيّة الضاغطة، بما في ذلك كل من اتساع الأسواق، واشتداد حدة المنافسة بين المنظمات، وزيادة التبادل التجاري بين الأمم، وانتشار الأسواق الماليّة، والتطورات العلمية والتكنولوجية السريعة كظهور الاختراعات التكنولوجيّة الحديثة وثورة المواصلات والاتصالات، واستخدامات الحاسوب، وانفتاح الحدود والاتصال بين الدول والأمم والشعوب.

كذلك التغيّرات الاجتماعيّة والديموغرافية كاتساع التحضر، وظهور المدن الكبرى، وانتشار التعليم والمعرفة في المدارس والجامعات، وتحسّن الخدمات الطبيّة والصحية، وظهور المؤسـسات المختلفة التي تُعنى بكل مظاهر التغيير الاقتصادي، والتكنولوجي، والاجتماعي، والثقافي، والعلمي.

ممّا سبق نجد أنّ كافة الظروف في العقود الأخيرة دعمت التوجه نحو رسم الخطط الكفيلة بالوصول إلى الأهداف المختلفة، واستدعت تسليط الضوء على مفهوم ومعنى التخطيط بشكل موسّع.

معنى التخطيط

يُعرف التخطيط على أنّه حقل من حقول الدراسة، وتخصص جديد من تخصصات الإدارة، كما يعد نشاطًا إداريّاً يقوم على رصد الأهداف والأنشطة والاستراتيجيّات، التي يجب اتباعها لتحقيق الأهداف المختلفة، بما في ذلك حصر الموارد المتاحة للمنظمة، ورسم جداول العمل الزمنيّة والخطيّة لتحقيق الاستغلال الأمثل لتلك الموارد، واستثمار المُتاح منها، كل ذلك في فترة زمنيّة معيّنة.

التخطيط أو كما في الإنجليزية (Planning)، هو عمليّة دراسة شاملة للظروف الداخليّة والظروف الخارجيّة التي تحيط بالعمل، سواء في المنظمات الخاصّة أو في القطاع العام، بحيث يتمّ تحديد الأهداف ذات المدى القصير، أو البعيد، أو المتوسط من حيث المُدة الزمنيّة، ويطلق على هذا المنحى اسم المعيار الزمني.

هناك أيضاً الخطط الاستراتيجيّة وهي المبنية على أساس تشغيلي سليم وعصري، والتي تهدف إلى استغلال كل ما هو متاح لتحقيق الغايات من أقصر الطرق، وتسليم المخرجات حسب المواصفات المطلوبة، وفي الوقت المحدد لذلك، وذلك بما يتطابق مع كل من رسالة المؤسسة ورؤيتها.

أمّا لخطة فتمثّل مصطلحاً مشتقاً من عمليّة التخطيط، وهي تسمية تطلق على الوثيقة المرسومة لتحقيق الأهداف بعد توزيع المهام على فرق الأعمال، وتحديد الأوقات المخصصة لتسليم النتائج، وتقييمها، وذلك ضمن ما يسمى بنطاق الوقت أو نطاق المدة الزمنيّة (Time Frame).

المقالات المتعلقة بما معنى التخطيط