ما فوائد زيت الجلسرين

ما فوائد زيت الجلسرين

زيت الجلسرين

الجلسرين هو واحد من المواد التي تستخدم بشكل كبير في تحضير العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر، فهو يمنح البشرة النعومة والنضارة، كما يعتبر من المغذيات المهمة للشعر، فيقلل من تعرضه للكثير من المشاكل العلاجية، ويمكن استخدام الجليسرين بشكله الخام، أو عن طريق إضافة بعض المواد الطبيعية له مثل: العسل، وعصير الليمون، أو زيت الزيتون، مما يزيد من فوائده وفعاليته، وفي هذا المقال سنقدم أهم فوائد زيت الجليسرين للبشرة والشعر.

زيت الجلسرين للبشرة
  • يمنح الجلد النعومة، والرطوبة، واللمعان، وذلك عند استعماله بشكل منتظم ومستمر.
  • يقضي على البقع الداكنة التي تظهر على البشرة، وذلك عند خلطه بكميات متساوية مع عصير الليمون، وتطبيقه على الأماكن المصابة، وتركه حتى يجف، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.
  • يحد من تشققات الجلد، ويسرع عملية شفائها، وذلك عند خلط كميات متساوية من الجلسرين، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، ودهن التشققات بالخليط بشكل يومي حتى تختفي التشققات.
  • يستخدم كمقشر طبيعي لطيف للبشرة، ولا سيما الحساسة، إذ لا يسبب لها أي التهابات أو أضرار كما يحدث في المقشرات الكيميائية.
  • ينظف البشرة الدهنية، إذ يساعد على ترطيبها دون التسبب في ظهور أي نوع من الحبوب والبثور، كما يحد من ظهور الرؤوس السوداء.
  • يمنح شفتين ناعمتين، ولامعتين، كما أنه يزيد من رطوبتها، ويقلل من تقشرها، وذلك عن طريق دهن الشفتين بالجلسرين ليلاً قبل الذهاب للسرير.
  • يعالج الجروح، ويسرع عملية التئامها، كما أنه يخفف من حدة أعراض الصدفية، ويقلل من علامات التمدد التي تظهر على الجلد بعد عمليات خسارة الوزن، وذلك عن طريق خلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الجلسرين مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، وأخرى من الشبت ونصف ملعقة من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من أي كريم مرطب، ثم تدليك الجسم بالخليط، وتركه حوالي ساعة، ثم الاستحمام بماء فاتر، مع تكرار الخلطة مرتين في الأسبوع.

زيت الجلسرين للشعر

يعتبر الجلسرين من أفضل المواد التي يمكن استخدامها لعلاج العديد من مشاكل الشعر، وذلك دون استخدام أي من المواد والمستحضرات التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تتسبب في التلف والضرر للشعر، مما يزيد من جمال مظهره ولمعانه، فهو يقلل من التقصفات، ويرطب الشعر الجاف والمجعد، ويمكن الاستفادة من الجلسيرين للشعر عن طريق خلطه مع أنواع مختلفة من الزيوت؛ مثل: زيت الزيتون والروزماري، أو اللافندر، كما من الممكن خلطه مع كمية مناسبة من الماء، ووضعه في قارورة، ورش الشعر به بعد الاستحمام.

المقالات المتعلقة بما فوائد زيت الجلسرين