ما فوائد الشمر للجسم

ما فوائد الشمر للجسم

الشمَّر

الشمَّر من الأعشاب العطريَّةِ التي تُستخدمُ في الكثير من العلاجات الطبيَّةِ الطبيعيَّة؛ لاحتوائه على الكثيرِ من الموادِ الفعَّالةِ التي تُساعدُ في محاربةِ الكثير من الأمراض التي يتعرَّض لها الإنسان، بالإضافةِ إلى كونه يُستخدم لتطييب رائحة الفم. يحتوي الشمَّر على فيتامين ج، والبوتاسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، والألياف، كما أنَّهُ غنيٌ بالمغذّيات العطريَّة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت الطيَّارة.

يُمكن إدخال الشمَّر إلى النظام الغذائيّ من خلال طحنهِ ورشَّه على الخُبز، والكيك قبل الخَبز، أو يُمكن إضافتهُ إلى سلطةِ الفواكه مطحوناً، أو إضافة جذور الشمَّر الطازجة إلى خليطٍ من الخُضار المشويَّة.

فوائد الشمَّر للجسم
  • يقضي على رائحةِ الفم الكريهة: من خلالِ مضغِ عددٍ قليلٍ من حبوب الشمر بعدَ وجبةِ الطعام؛ فهي من شأنها أن تقضي على رائحة الفم الكريهة لما لها من خصائصَ مُضادةٍ للميكروبات المُكافحة للجراثيم التي تُسبّبُ رائحة الفم الكريهة، بالإضافةِ إلى أنها تُعالج التهاب اللثة.
  • يُعزّزُ من قوة الجهاز الهضمي: يُخفّف الشمَّر من مشاكل الجهاز الهضميّ، مثل عُسر الهضم، والانتفاخ، والغازات، والإمساك، والمغص، والحرقة، وحتَّى القولون العصبيّ، كما أنَه يُحفزُ من عمليَّةِ الهضم، وتهدئة الجهاز الهضميّ، ويمنعُ تشكل الغازات، ويُساعدُ أيضاً في إعادة بناء الجهاز الهضمي بعدَ العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائيّ، ويُستخدم الشمر عن طريقِ مضغِ ملعقةٍ صغيرةٍ بعدَ الوجبات، أو تحضير شايٍ من مغلي حبوبه.
  • يُكافحُ السُّمنة: يُعتبرُ الشُمَّر ممتازاً لمكافحةِ السُّمنة؛ لأنَّه يقمعُ الشَهية، ويخلقُ شعوراً بالامتلاء، ويمنعُ تشكل الدهونِ في الجسم، ويُستخدمُ الشمَّر لعلاج السُّمنة عن طريق طحنِ حبوبها الجَافّة، وتناوُلِ نصفَ ملعقةٍ صغيرةٍ من المسحوق مع كوبٍ من الماءِ الدَّافئِ مرَّتينِ في اليوم.
  • يحمي من الإصابةِ بالسَّرطان: يُساعدُ لُبُّ الشمَّرِ الطَّازج على تقليل الإصابةِ بسرطانِ القولون لأنَّهُ يُساعدُ على إزالةِ السموم التي تُسبّب من الجسم، وعلاوةً على ذلك فإنَّه يحتوي على مواد مُغذّية مضادةٍ للالتهابات تُدعى الأنيثول لها تأثيراتٌ مُضادَّةٌ للسرطان.
  • يُخفّفُ من آلام الدَّورةِ الشهريَّة: بذور الشمَّر تُنظمُ تدفّق الطمث، كما أنَّها تُساعدُ على التَّخفيفِ من الآلامِ المرافقةِ لها، والتخفيف من أعراضها مثل تضخّم الثديين، ومن الجديرِ ذكره أنَّ الشمَّر يُستخدمُ لدَرِّ حليب الأُم المُرضع.
  • يُعالجُ الإنفلونزا: الشمَّر له خصائص مقشعةٌ تُساعدُ على التخفيفِ من التهابات الجهاز التنفسيّ المُرتبطة بالإنفلوَنزا كالسُّعال، ونزلاتُ البرد، واحتقانُ الجيوب الأنفيَّة، ويُستخدمُ الشُمَّر لهذه الحالة عن طريقِ شُرب منقوع مطحون الشمَّر الدافئ من مرتينِ إلى ثلاث مرَّاتٍ في اليومِ حتَّى الشفاء.
  • يُعزز من صحة القلب: يمنعُ الشمَّر من خطر الإصابةِ بالنوبةِ القلبيَّة، أو السكنةِ الدماغيَّة، وهو مصدرٌ ممتازٌ للبوتاسيوم الذي يُساعدُ على خفضِ ضغط الدَّمِ، كما أنَّه غنيٌ بالألياف الغذائيَّة التي تمنعُ من تشكل الدهون التي تُؤدّي إلى الإصابةِ بأمراض القلب.

المقالات المتعلقة بما فوائد الشمر للجسم