ما فائدة قشر الرمان للرجيم

ما فائدة قشر الرمان للرجيم

الرمّان

يعد إحدى ثمار الجنّة التي ذُكرت في القرآن الكريم، فهي ثمرة مُباركة وعظيمة؛ لما تتمتع به من فوائد كبيرة لجسم الإنسان، وتعتبر شجرة الرمّان من الأشجار المُعمّرة والتي تعود أصولها إلى إيران.

تنتشر زراعة الرمّان في الكثير من البلدان العربية، حيث يعد الرمّان اليمني من أجود أنواع الرمّان في العالم، ويحتوي على الكثير من الفيتامنيات، والمعادن، والأملاح المعدنيّة المختلفة الضروريّة للإنسان.

كما ويُستفاد من قشوره أيضاً في العديد من الاستخدامات المختلفة، إذ إنّ قشوره الجلدية تحتوي على مادة مُلوّنة دابغة تُعرف باسم المغص، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد قشور الرمّان وبخاصّة للريجيم.

فوائد قشر الرمّان
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين لاحتوائها على مواد قويّة مضادة للأكسدة وأهمّها مركبات الفلافونويد والمركبات الفينوليّة، بالإضافة إلى أنّها تعتبر مصدراً جيّداً للمغنيسوم والبوتاسيوم المهمين في الحفاظ على عمل القلب.
  • يُعزّز صحّة الجهاز الهضمي، فهي تحتوي على مواد مضادة لالتهاب الأمعاء والجهاز الهضمي وبالتالي يسهّل عمليّة الهضم بفعاليّة، كما وتوقف نزيف الأمعاء وتنشّط عمل بطانتها، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بالإسهال ويعالجه أيضاً.
  • يطرد الديدان والطفيليّات من الأمعاء.
  • يُعزّز صحّة القولون ويحول دون الإصابة بالبواسير المزعجة والتي يعاني منها الكثير من النّاس في وقتنا الحالي.
  • يقلل من نسبة الكولسترول في الدم.
  • يخفّف من أعراض التهاب اللوزتين والحلق بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، حيث يمكن استعمال قشور الرمّان عن طريق الغرغرة في الحلق أو تناول مغلي القشور.
  • يعزّز صحّة الفم والأسنان ويعالج رائحة الفم الكريهة وتسوّس الأسنان والتهاب اللثة وتقرّحات الفم، ويمكن الغرغرة مرتين يوميّاً بمغلي قشور الرمّان، أو بتدليك اللثة بمسحوق القشور المجففة.
  • يحافظ على صحّة العظام ويحميها من الإصابة بهشاشة العظام وخاصّة عند النساء، إذ ترتفع نسبة الإصابة بالهشاشة بعد انقطاع الطمث.
  • يعزّز صحّة المفاصل ويقيها من الإصابة بالالتهابات المخلتفة لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور.
  • يعالج الحموضة وقرحة المعدة ويخفف من حدة الأعراض، ويمكن استعماله بتناول مزيج من مسحوق قشر الرمّان المجففة مع اللبن والملح الصخري.
  • يرطّب البشرة بشكل طبيعي، كما ويعد مقشراً طبيعيّاً للتخلّص من الخلايا الميّتة من البشرة، ويقي من أشعة الشمس الحارّة ويعالج حب الشباب، ويقي من شيخوخة البشرة وأعراضها مثل التجاعيد والخطوط البيضاء.

فوائد قشر الرمّان للرجيم

يعتبر الرمّان من الأطعمة الهامّة في التخلص من الوزن الزائد وتعزيز نتائج الرجيم، فهو يسرّع من عمليّة حرق الدهون بفعاليّة بفضل المواد المضادة للأكسدة والفينولات المختلفة الموجودة فيه. كما ويزيد معدل التمثيل الغذائي وعمليّة الأيض، لذلك هو مثالي في وصفات الرجيم.

أمّا قشر الرمّان فهو يعطي نتائج رائعة أيضاً للأشخاص الذين يريدون التخلّص من الوزن الزائد، حيث يمنح شعوراً بالامتلاء. يمكن استخدامه عن طريق تناول مغلي القشور مرّة أو مرّتين في اليوم، أو تناول ثمرة أو ثمرتين من فاكهة الرمّان في اليوم.

المقالات المتعلقة بما فائدة قشر الرمان للرجيم