ما فائدة الزبادي للشعر

ما فائدة الزبادي للشعر

اللبن الزبادي

يُعتبر لبن الزبادي من المواد الغذائية التي نتناولها بكثرة، فهو يحتوي على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، إذ يُعد مصدراً غنياً بالكالسيوم الذي يبني العظام، ويقوّيها، إضافة إلى مساهمته في علاج مشاكل الشعر، من جفافٍ، وتقصفٍ، وقشرة، وغيرها، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الزبادي للشعر، وبعض الخلطات المساعدة في الحفاظ على صحته.

فوائد الزبادي للشعر
  • يقضي على القشرة وحكة الرأس: إنّ احتواء الزبادي على مضاداتٍ طبيعيةٍ للفطريات، والجراثيم، يحفّز نمو الشعر، ويحارب القشرة، ويقضي عليها، ويتخلّص من الحكة الناتجة عنها، ويتمّ ذلك بخلط الزبادي إلى أن يصبح ناعماً، وإضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون إليه، ثمّ وضع الخليط على فروة الرأس مدّة ثلاثين دقيقة، وغسله بالماء الدافئ.
  • يرطب الشعر: يحتوي الزبادي على مواد مرطبة للشعر، فهو يُستخدم كبلسمٍ طبيعيّ له، لذلك فمن المفضل استعماله بشكلٍ منتظمٍ للحصول على شعرٍ رطبٍ، وناعمٍ.
  • يحافظ على لمعان الشعر: يمدّ الزبادي الشعر بمواد مغذيةٍ تزيد لمعانه، وجماله، ويفضل وضع الزبادي على الشعر يومياً، وفركه جيداً.
  • يتخلّص من مشكلة تساقط الشعر: يتمّ ذلك بخلط الزبادي مع بذور الحلبة، ووضع الخلطة الناتجة على فروة الرأس مدّة أربعين دقيقةً، ثمّ غسل الشعر جيداً بالماء الدافئ، ويفضل تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • يعالج تقصف الشعر: يعدّ الزبادي من العلاجات المفضلة لتقصف الشعر، حيث يتمّ غسل الأطراف المتقصّفة بالزبادي يومياً إلى أن يعالج تماماً.
  • يساعد في نمو الشعر: يفتّح الزبادي مسامات فروة الرأس، ممّا يؤدي إلى تطويله، ونموّه بسرعة، ويتمّ ذلك بفرك فروة الرأس بالزبادي جيداً مدّة ثلاثين دقيقةً، ويُفضّل تكرارالوصفة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على شعرٍ طويلٍ، وجذابٍ.

وصفات الزبادي لتنعيم الشعر الجاف
  • الزبادي والخلّ: لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى نصف كوبٍ من الزبادي، وملعقةٍ صغيرةٍ من خلّ التفاح، وملعقةٍ كبيرةٍ من العسل، نمزج جميع المواد في وعاءٍ مناسبٍ، ثمّ نوزع الخليط على الشعر، ونتركه مدّة خمس عشرة دقيقةً، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، والشامبو.
  • الزبادي والعسل: نحتاج لعمل هذه الوصفة إلى كوبين من الزبادي، وربع فنجان من العسل، وثلاث حبات مهروسات من الموز، وربع فنجان من زيت الزيتون، وملعقة من الخلّ الأبيض، أو خلّ التفاح، نخلط جميع المواد في وعاءٍ مناسبٍ، ثمّ نضع الخلطة على خصلات الشعر المبللة بواسطة فرشاة للصبغة، ونغطّي الشعر مدّة ثلاثين دقيقةً، أو طوال الليل للحصول على نتيجةٍ مضاعفةٍ، وبعد ذلك نغسل الشعر بالماء الدافئ، والشامبو، ويفضل عتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع؛ للحصول على نتائج جيدة.

المقالات المتعلقة بما فائدة الزبادي للشعر