ما عاصمة هولندا

ما عاصمة هولندا

محتويات
  • ١ مدينة أمستردام
    • ١.١ موقع مدينة أمستردام
    • ١.٢ جغرافيا مدينة أمستردام
    • ١.٣ سكان مدينة أمستردام
مدينة أمستردام

تعتبر مدينة أمستردام عاصمة هولندا، وتسمى بالإنجليزية amsterdam، وتسمى باللغة الهولندية أيضًا amsterdam، وطريقة لفظ هذه الكلمة في اللغة الهولندية مماثلة لطريقة لفظها في اللغة الإنجليزية، فهي تلفظ أمستردام. على الرغم من أن مدينة أمستردام هي عاصمة هولندا، إلا أن مقر الحكومة الهولندية لا يقع فيها، وإنما يقع في مدينة لاهاي، التي تقع في جنوب غرب هولندا، بالإضافة إلى أن مكان إقامة ملكة هولندا.

موقع مدينة أمستردام

تقع مدينة أمستردام في الجهة الغربية الوسطى من هولندا، وتقع في الجهة الشمالية الوسطى بالنسبة إلى قارة أوروبا، وتقع مدينة أمستردام بالنسبة إلى التقسيم الإداري في هولندا في منطقة تسمى بـراندستاد، أو بالإنجليزية randstad، وهذه المنطقة تتبع لمقاطعة كبيرة تسمى بـمقاطعة شمال هولندا، أو بالإنجليزية north holland province، وتقع هذه المقاطعة في شمال غرب هولندا، وهي واحدة من مقاطعات هولندا الاثنتي عشرة، فمن المعروف أن هولندا تتكون حسب تقسيمها الإداري من اثنتي عشرة مقاطعة. وعلى الرغم من أن أمستردام هي عاصمة هولندا، وأنها أكبر مدينة من حيث عدد السكان في مقاطعة شمال هولندا، وأنها أيضًا أكبر مدينة من حيث عدد السكان في هولندا، إلا أنها ليست عاصمة مقاطعة شمال هولندا، حيث إن لكل مقاطعة من المقاطعات الهولندية عاصمة محلية، وعاصمة إقليم شمال هولندا هي مدينة هارلم، أو بالإنجليزية haarlem، وهي قريبة من مدينة أمستردام، وتقع في الجهة الغربية الوسطى من هولندا.

جغرافيا مدينة أمستردام

تمتد مدينة أمستردام على مساحة تقدر بنحو 219.32 كم²، أو 84.68 ميل²، وتشكل المياه نسبة 24.42% تقريبًا من هذه المساحة. ويبلغ متوسط ارتفاع مدينة أمستردام عن سطح البحر 2م فقط، فمن المعروف أن الأراضي الهولندية تتميز بأنها منخفضة، فنصف الأراضي الهولندية تقريبًا تقع تحت مستوى سطح البحر، أما النصف الآخر والذي تعتبر مدينة أمستردام من ضمنه فلا يرتفع عن سطح البحر إلا ارتفاعًا قليلًا.

سكان مدينة أمستردام

تعد مدينة أمستردام أكبر مدينة في مقاطعة شمال هولندا من حيث عدد السكان، بل هي أكبر مدينة في هولندا من حيث عدد السكان، فعدد سكان مدينة أمستردام يتجاوز المليون نسمة، حيث بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2014: 1,112,165 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 6.6% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان هولندا، والذي يبلغ: 16,856,620 نسمة حسب تقديرات عام 2014. وتعد مدينة أمستردام أكبر مدينة في هولندا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها: 5071 نسمة لكل كم².

المقالات المتعلقة بما عاصمة هولندا