ما عاصمة لاتفيا

ما عاصمة لاتفيا

لاتفيا هي من الدول التي تقع في قارة آوروبا وتحديداً في الجزء الشمالي منها حيث منطقة بحر البلطيق، ويحدها من مختلف الجهات السويد وروسيا البيضاء والإتحاد الروسي، ويحدها أيضاً ليتوانيا وإستونيا. تبلغ مساحة جمهورية لاتفيا حوالي 64,589 كيلومتر مربع، ويعيش على أرضها ما يُقارب حوالي 3 مليون نسمة من اعراق مُختلفة من اللاتفيين وهم الغالبية العظمى والروسيين والبلاروسيي والأكرانيين والبولنديين و اللتوانيين وأعراق آخرى من الأقليات. اللغة الرسميَّة للبلاد هي اللاتفيَّة وتُصنف هذه اللغة على أنَّها لغة هندوأوروبيَّة، والغالبية العُظمى من السكان تدين بالمسيحيَّة من مُختلف المذاهب وهناك بعض اليهود والمسلمين. وتُدعى عاصمة جمهوريَّة لاتفيا باسم ريغا.

والعاصمة ريغا تقع تحديداً في المنطقة الساحليَّة لبحر البلطيق ولتحديد أكثر فهي تقع عن مصب نهر دوجفا. ومدينة ريغا من أكبر مدن لاتفيا وفي الواقع أنَّها أيضاً من أكبر المدن من بين مدن دول بحر البلطيق، فمساحتها تُقدر بحوالي 304 كيلومتر مربع وعدد سُكانها يصل إلى حوالي أكثر من 713,016 نسمة. وهي أيضاً المركز الرئيسي للإقتصاد والمال والصناعة والتجارة وكذلك الثقافة والتعليم والسياسة ليس لجمهوريَّة لاتفيا فحسب بل بالنسبة لدول بحر البلطيق كافة.

الطبيعة في لاتفيا خلابة و مبهرة فهي تحتوي على الكثير من الغابات الكثيفة من الصنوبر وأشجار البتولا وغيرها من الأشجار والشجيرات والنباتات المتنوعة إضافة إلى أنواع متعددة من الحيوانات. وهناك أيضاً سواحل خلابة وتلال وهضاب وسهول خصبة وصالحة للزراعة وفيها العديد من المزارع والمراعي. وفي لاتفيا حوالي 12500 نهر، حيث تعيش فيها أسماك السلمون بكثرة. المناخ فيها مُعتدل ورطب فصيفها دافئ وشتاؤها بارد بمستويات عالية من الرطوبة وكمية كبيرة من الأمطار.

وكما ذكرنا فطبيعة و بيئة لاتفيا جعلتها منزلاً للعديد من الحيوانات والطيور، ففيها الغزلان وحيوانات الموظ والخنازير البريَّة، ويعيش فيها الثعالب و الذئاب و الوشق والدببة وحيوانات القندس. ويعيش في لاتفيا العديد من أنواع الحيوانات المُهددة للإنقراض ومنها أسوداللقلق ونقار الخشب الأبيض وطائر الصفرد والنسر والسمور الأوراسي والوشق الأوروبي. ومن الأشجار المعروفة في لاتفيا شجر البتولا وشجر الصنوبر وشجر التنوب. وقد اتخذ أهل لاتفيا بعض الحيوانات والطيور والنباتات وحتى الحشرات كرموز وطنيَّة مثل طائر الذعرة البيضاء وحشرة الدعسوقة ثنائية البقعة، واتخذوا زهرة الديزي كزهرة وطنية وأشجار الزيزفون والسنديان كذلك.

للاتفيا تراث عميق فهو متأثر بالموروث القديم من الأغاني والألحان والنصوص الفلكورية فقد بلغ عدد هذه النصوص حوالي مليون ونصف المليون نص وحوالي 30 ألف لحن فلكوري، ما عن أطباق لاتفيا فهي تمتاز بأنها دسمة وكثيرة التوابل ويستخدم السمك بكثرة فيها وكذلك لحم الخنزير وخبز الشعير والبازيلاء وجبنة كراويا من الأجبان المشهورة عند شعب لاتفيا.

المقالات المتعلقة بما عاصمة لاتفيا