ما عاصمة روسيا

ما عاصمة روسيا

موسكو
  • موسكو أو موسكفا هي عاصمة روسيا، وهي المركز الإداري للمنطقة الفيدراليّة المركزيّة، وتعدّ موسكو أكبر مدينة في روسيا والمركز الاقتصادي والثقافي الرئيسيّ فيها.
  • تخضع مدينة موسكو لمجلس المدينة ورئيس بلديتها، ووتبع لأكبر دائرة معروفة بروسيا وهي الكرملين والّتي تعتبر مدينة مسوّرة متميّزة.
  • يهيمن على مناخ موسكو الرّياح الغربيّة من المحيط الأطلسي مع هطول معتدل للأمطار قد يصل إلى580 ملم سنويّاً، أما الثلج فهو الأكثر شيوعاً بالمدينة والّذي يبدأ عادةً في منتصف تشرين الثاني إلى منتصف شهر آذار، بمتوسّط درجات حرارة تصل من -10 إلى -45 درجة مئويّة خلال شهر كانون الثاني، أمّا صيفاً فيكون الطقس فيها بدرجات حرارة تتراوح بين 18 درجة مئويّة و 38 درجة مئويّة.
  • تحتوي مدينة موسكو على خط سكك حديديّة، وعلى العديد من المطارات المدنيّة والعسكريّة، كما وتشتهر موسكو بالعديد من الصناعات الرئيسة كالمعادن، وتكرير النفط، والنشر، وصناعة الأفلام، وصناعة الآلات، ومواد البناء، والسيارات، والشاحنات، والطائرات، والمواد الكيميائيّة، والخشب، والمنتجات الورقيّة، والمنسوجات، والملابس، والأحذية، والمشروبات الغازيّة.
  • على الرغم من أنّ الأدلة التاريخية والأثريّة الّتي تشير إلى أن موسكو كانت محتلّةً منذ العصر الحجري الحديث إلّا أنّها كانت تعتبر قرية من العام 1147 حتّى أصبحت مقعداً للعديد من الدوقات الكبرى كفلاديميرسوزدال، كما أنّ موسكو حقّقت هيمنةً كبيرة من خلال موقعها على مفترق طرق التّجارة.
  • بحلول القرن الخامس عشر أصبحت موسكو عاصمة للدولة الوطنيّة الروسيّة، وفي عام 1547 أصبح الدوق الأكبر إيفان الرّابع أوّل من حمل لقب "قيصر"، كما وكانت موسكو أيضاً مقراً للمطران (البطريرك فيما بعد) للكنيسة الأرثوذكسية الروسيّة في القرن الرابع عشر.
  • كانت موسكو مركزاً تجارياً هاماً منذ العصور الوسطى، ومركزاً للعديد من الحرف اليدويّة. وتعرّضت موسكو للعديد من محاولات الحرق من قبل التتار عام 1381 ومرّة أخرى في عام 1572، لكنّها حديثاً أصبحت مركزاً رئيساً للحركة العماليّة والديمقراطيّة الاجتماعيّة، وفي عام 1918م نقلت الحكومة السوفيتية العاصمة إلى موسكو وعزّزت نموّها الاقتصادي الّذي تضاعف بين عامي 1926م و 1939م، ومرّةً أخرى بين عامي 1939م و1992م، واستضافت مدينة موسكو الألعاب الأولمبيّة في عام 1980م.

أشهر معالم موسكو

من أشهر معالمها الساحة الحمراء الضخمة الّتي كانت في الأصل مكاناً للتسوّق، وبقعة لاجتماع الجمعيّات الشعبيّة، وأمّا في الوقت الحالي فهي ساحة للعروض والمظاهرات، أمّا إلى الجانب الغربي من الساحة الحمراء وعلى طول جدار الكرملين نجد ضريح لينين والعديد من مقابر الشخصيّات السياسيّة السوفيتيّة، أمّا إلى الجانب الشمالي فنجد كاتدرائيّة كازان التي شيّدت في القرن السابع عشر، وتم إعادة بنائها بالكامل في عام 1993م، أمّا جنوباً تقف كاتدرائية باسيل الّتي شيّدت في القرن السادس عشر، والتي تتميّز بفنون العمارة الروسيّة والقباب.

المقالات المتعلقة بما عاصمة روسيا