ما عاصمة تركيا

ما عاصمة تركيا

تركيا

تعدّ تركيّا من أحد دول الشّرق الأوسط، ومن أحد أعمق الدّول جذوراً في التّاريخ وأكثرها جذباً في الوقت الحاضر، وتصنّف تركيا على أنّها جمهوريّة ودستوريّة وحكمها يسير على النهج الديمقراطي العلماني. ومساحة تركيا تصل إلى حوالي 783،562 كيلو متر مرّبع، ويعيش عليها ما يقارب 76،667،864 نسمة، والغالبيّة العظمى هي من الأتراك، ويتواجد فيها الأكراد وبعض الأقليّات العرقيّة الأخرى.

ويتعامل الأتراك ماليّاً بالليرة التركيّة، واللغة الرسميّة هي التركيّة، أمّا بالنسبة للديانة الرسميّة في هذه الدولة فهي غير مقرّرة وذلك لكون الدّولة التركيّة اتّخذت الطابع العلماني، والغالبيّة العظمى من سكّانها هم من المسلمين، وكما توجد هناك طوائف مسيحيّة إلى جانب اليهوديّة وهم يهود سفارديم.

عاصمة تركيا

عاصمة تركيا هي أنقرة، ويُقال إنّ اسم أنقرة مشتق من الاسم الّذي أعطاه الفريجيّون الّذين سكنوا هذه المنطقة في مرحلة معيّنة من التاريخ لهذه المدينة وهو أنكورا Anküra، وهي كلمة يونانيّة تعني مرساة السفينة؛ حيث تقول الأساطير إنّ الملك ميداس ملك الفريجيون وجد بقايا لسفينة في هذه المنطقة. وقد وجد عملات أثريّة وقد رُسم عليها بقاياسفينة وهذه العملات موجودة في متحف الأناضول.

وتعتبر إسطنبول من أكبر مدن تركيّا، والعاصمة أنقرة تأتي بعدها في المساحة، ويسكنها ما يقارب حوالي خمسة مليون نسمة. وتتوسّط أنقرة تركيا، وهي تقع على هضبة الأناضول، ويعدّ موقع هذه المدينة إستراتيجيّاً، إضافةً إلى أنّها تتميّز بأهميّتها الاقتصاديّة في التجارة والصناعة وهذا ما جعل منها عاصمةً سياسيّةً للدولة.

أمّا بالنّسبة لتاريخ هذه المدينة فهي تعود إلى 10,000 سنة، وتعاقبت عليها خلال هذه الفترة العديد من الحضارات؛ فقد سكنها الإنسان البدائيّ، وبعده سكنها الحيثيّون وغيرهم، وحكمها الفرس والمقدونيّون والكلدانيّون، وبعدهم أتى الرّومان والبيزنطيّون إلى أن سيطر عليها المغول، ومن ثمّ أصبحت تحت الولاية العثمانيّة الّتي وصل حكمها إلى أجزاءٍ كبيرة من هذا العالم.

المعالم الأثريّة في أنقرة

هناك العديد من المعالم والمواقع الأثريّة الموجودة في أنقرة، ومنها: متحف ضريح أتاتورك الّذي بني لمؤسّس الجمهوريّة التركيّة كمال أتاتورك، وهو مفتوح لجميع الزوّار، ومن المعالم الأثريّة الأخرى قلعة أنقرة الّتي تمّ تشييدها على يد الإمبراطور البيزنطي ميخائيل الثاني، وهناك أيضاً معبد أغسطس روما والحمّام الرّوماني الّذي يحتوي على غرفة للماء البارد وغرفة للماء الدّافئ وغرفة للماء الساخن، وكما يوجد أيضاً بقايا لمسرحٍ رومانيّ وعامود جوليان. وهناك أيضاً نصب النّصر ونصب الهاتيون.

وهناك العديد من أماكن التسوّق الشهيرة في أنقرة؛ فهناك سوق درب النسّاجين الّذي يوجد به العديد من المحلّات القديمة، ويمكنك أن تجد هناك الجلود والسجّاد والأقمشة، وهناك أيضاً سوق بازار النحّاسين، وأسةاق أخرى تبيع التّحف والملابس والسجّاد والمجوهرات وغيرها.

المقالات المتعلقة بما عاصمة تركيا