ما أهمية النظافة للإنسان

ما أهمية النظافة للإنسان

النظافة

النظافة أو ما أُطلق عليها حسب الإغريق فن الصحة، هي ممارسات يقوم بها الانسان للحفاظ على بقاء البيئة المحيطة به جميلة صالحة للعيش واستمرار الحياة فيها، وتشمل النظافة جميع جوانب الحياة فمنها النظافة الشخصية، والمنزلية، والطبية، والبيئية، والمدرسية، والمهنية، فالإنسان جزء من البيئة وعنصر فعّال في الكون فواجب عليه أن يلتزم بالنظافة.

تعتبر النظافة جزءاً من الرسالة الإسلامية لما لها من أهمية كبيرة وأثر عميق في تزكية النفس البشرية والنهوض بها، لذا سنتحدث في موضوعنا هذا عن أهمية النظافة للإنسان.

أهمية النظافة للإنسان
  • تعتبر النظافة مقياساً لرقي المجتمع ومعياراً لتقدمه، فعند زيارة مدينة ما ورؤيتها نظيفة براقة يعكس هذا بشكل كبير على مدى الوعي والتقدم المنتشر في تلك المنطقة.
  • تعدّ محافظة الانسان على نظافة بدنه بكل صغيرة وكبيرة كالمحافظة على نظافة الأسنان ونظافة الملابس ونظافة شعره يبعد الفيروسات والبكتيريا عن الوسط البيئي الذي يعيش فيه، فيقلل فرصة إصابته بالأمراض نتيجة لذلك فيمنحه قوة في الصحة والبدن.
  • تساعد النظافة في الوسط البيئي كنظافة المنزل الذي نعيش فيه ونظافة الشارع ونظافة المدرسة ونظافة الشركة على خلق جو نفسي رائع يُشعر الانسان بالراحة النفسية والطمأنينة.
  • تزيد الكفاءة والإنتاجية عند بقاء المدرسة نظيفة، فالمحافظة على نظافة الطلاب والكتب تشجع على الدراسة، وبالتالي تزيد المستوى التعليمي لديهم، وكذلك تخلق حافزاً عند المعلمين والمدرسين على العطاء وبذل المزيد في المسيرة التعليمية، ومن جانب آخر إنّ المحافظة على نظافة الشركات تمنح العاملين فيها حافزاً للبذل والإعطاء والعمل.
  • تساعد بشكل كبير على المحافظة على منشآت المدينة والبلدة والقرية، فرمي النفايات في المكان المخصص لها لا يؤدي إلى سد شبكات الصرف الصحي أو الشبكات المخصصة لتصريف مياه الأمطار، وهذا يمنع تجمع مياه الأمطار ويمنع حدوث فيضانات.
  • توفر الوقت والجهد عند اتباع كل إنسان سبل الوقاية والنظافة في معالجة الأمراض والأخطار الناتجة عن الأوساخ وإهمال النظافة، ومثال على ذلك رمي النفايات في أماكنها المخصصة توفر الوقت والجهد على عمال النظافة في تنظيف الشوارع، وعلى البلدية في تصليح شبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف الأمطار التي سدتها الأوساخ الناتجة عن رمي النفايات.
  • تخلق مبدأ التعاون والمحبة بين الناس عند محافظة كلّ إنسان على النظافة، مما يخلق التعاون والمحبة بين أبناء الحي والمدينة للحفاظ على حيهم وعلى مدينتهم، ويؤدي إلى نشوء التعاون والمحبة بين أفراد العائلة في المنزل وبين العاملين في الشركة.

المقالات المتعلقة بما أهمية النظافة للإنسان