ما أسباب فقر الدم وعلاجه

ما أسباب فقر الدم وعلاجه

فقر الدم هو واحد من الأمراض التي تنتشر اليوم بين الناس وبنسبة كثيرة جداً، وذلك لعدة أسباب من أهمها العادات الصحية غير السليمة التي يتبعها الكثير من الناس بالإضافة إلى عدم الاعتماد في التغذية على الأطعمة الصحية التي تزود جسم الإنسان بكميات من العناصر الأساسية التي تحتاج إليها أجسامهم. فمثلاً مرض فقر الدم هو مرض يصيب كريات الدم الحمراء فيقل عددها بشكل كبير، و من المعلوم أن خلايا الدم الحمراء هي ناقل للأكسجين في جسم الإنسان، حيث تنقله من الرئتين إلى القلب ثم إلى باقي أنسجة الجسم، و هو مرض متعدد الأسباب ليس له سبب واحد معين. وباختلاف أسباب هذا المرض تختلف أيضاً أعراض هذا المرض و تختلف أشكاله و تختلف أنواعه. و قد يأتي بشكل دائم أو بشكل مؤقت للإنسان. و قد يرافق الأمراض المختلفة التي تصيب الإنسان في مراحل حياته.

من أهم الأسباب التي تسبب فقر الدم عند الإنسان هي تدني نسبة الحديد في جسم الإنسان بالإضافة إلى تدني نسبة العناصر الأخرى كالفيتامينات و الأحماض المختلفة بالإضافة إلى أنه قد يكون من ضمن الأمراض التي تصاحب و تترافق مع الأمراض الأخرى كما ذكرنا سابقاً و من ضمن هذه الأمراض السرطانات و القرحة التي تصيب المعدة و البواسير و الالتهابات و النقرس و ما إلى ذلك من أمراض. أما نوع فقر الدم الذي يكون بسبب عدم كفاية خلايا الدم الحمراء فقد ينتج من عدم قدرة نخاع العظم في الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، أو تحلل هذه الخلايا قبل تجددها. كل هذه الأسباب قد تسبب مرض فقر الدم عند الأشخاص.

يتوجب أن يتم فحص المريض وتحديد سبب علته قبل وصف الدواء المناسب له وهذا يتم عن طريق الطبيب المختص، فهو الوحيد القادر على الكشف عن المريض و هو الوحيد القادر على وصف العلاج المناسب لحالته التي يعاني منها، و من ضمن الإجراءات التي تتخذ لعلاج فقر الدم عند المصاب أن بقوم بتعويض الفيتامينات الناقصة لديه أو الحديد أو غيره من العناصر التي قد تسبب هذا الخلل، و في حال كان سبب فقر الدم هو عدم قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم الحمراء فإن الطبيب قد يلجأ إلى زراعة نخاع العظم لديه، بحيث يكون قادراً على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تستطيع أداء عملها بكل فاعلية و سهولة و يسر في جسم الإنسان.

المقالات المتعلقة بما أسباب فقر الدم وعلاجه