كيف تعالج فقر الدم

كيف تعالج فقر الدم

محتويات
  • ١ فقر الدم
  • ٢ أشكال فقر الدم
  • ٣ علاج فقر الدم
  • ٤ الوقاية من مرض فقر الدم
فقر الدم

فقر الدم هو الحالة التي يتسبب بها انخفاض نسبة الهيموغلوبين وتركيزه في دم الإنسان تحت المستوى الطبيعي الذي يجب أن لا يقل عنه، وهو حالة مرضية شائعة جداً في أمراض الدم، وقد يصيب من هم مصابين أصلاً بالأمراض المزمنة بنسبة أعلى من غيرهم.

أشكال فقر الدم

من أشكال فقر الدم ما هو وراثي الأصل، كما أن النساء قد يتعرضن أكثر من الرجال لهذا النوع من الأمراض خصوصاً بعد وصولهن لعمر البلوغ وذلك بسبب العمليات البيولوجية التي تجري في أجسادهن كالحيض، كما أن سوء التغذية يسبب فقر الدم وبدرجة كبيرة. كما وأن نقصان الحديد قد يسبب فقر الدم، والجدير بالذكر أن فقر الدم له مسببات كثيرة جداً فهي ليست محصورة على هذه المسببات فقط. يصنف فقر الدم عند المرضى عموماً إلى ثلاثة أصناف رئيسية وهي فقر الدم بسبب فقد الدم، وفقر الدم بسبب اضطراب في إنتاج كريات الدم الحمراء وأخيراً فقر الدم الانحلالي.

علاج فقر الدم

يعتمد علاج مرض فقر الدم على نوعيته وسببه وقوته، فمثلاً إذا تسبب نقص الحديد في فقر الدم فيجب أولاً البحث عن الطريقة التي نزف فيها الدم، إذ إن نقص الحديد قد يكون من نويف الدم، وبعدها يعطى بعض المكملات مثل جلوكونات الحديد و سلفات الحديد، وهناك بعض الفيتامينات المكملة مثل فيتامين B12 وغيره من الفيتامينات التي قد تساعد على زيادة نسبة الحديد في الدم. كما وتتم عملية نقل الدم لإنقاذ حياة المريض خصوصاً عندما يتعرض إلى حادث ما كبير يفقده كميات كبيرة من الدم، ولكن عملية النقل الدم لمن يعاني من فقر الدم أصبحت نقطة مدار النقاش، بسبب ظهور العديد من الأسئلة الطبية حول هذا الموضوع. أما في حالة عدم وصول غاز الأكسجين بالكميات الملائمة إلى خلايا الجسم فإنه يتم استخدام طريقة تعرف بالأكسجين عالي الضغط، كما و أن هذه الطريقة تستخدم في الحالات التي يصعب فيها إجراء نقل للدم.

الوقاية من مرض فقر الدم

وللوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم يتوجب ان يتم تناول المواد الغذائية الغنية بالحديد، كالخضراوات واللحوم والحبوب وما إلى ذلك، كما يجب الإكثار من تناول حمض الفوليك والذي يمكن الحصول عليه من الخضار والفواكه، وفيتامين B12 والذي أيضاً يمكن الحصول عليه من الصويا والألبان واللحوم وأخيراً فيتامين C من الحمضيات والبطيخ. كما يتوجب على المريض استشارة الطبيب دائماً وأبداً قبل إتخاذ أي إجراء وقبل ان يتم تناول أي دواء فهو الأخبر في حالة المريض.

المقالات المتعلقة بكيف تعالج فقر الدم