ماذا يفيد الزنجبيل

ماذا يفيد الزنجبيل

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل أحد أنواع النباتات التي تنتمي للفصيلة الزنجبيلية، وهو من النباتات التي تنمو في المناطق الحارة، ويستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات، كمجال الطبخ والعلاج، وإعداد بعض الوصفات الطبيعية التجميلية، لاحتوائه على عناصر ومواد مهمة للجسم، وتكثر زراعته في الصين، والمكسيك، وبلاد الهند الشرقية، وسنتعرّف في هذا المقال على أهم فوائد الزنجبيل.

فوائد الزنجبيل
  • يعزز صحة القلب ويقوّيه؛ لاحتوائه على نسبة من عنصر البوتاسيوم، والمنغنيز، كما يقلل الزنجبيل من معدل الكولسترول في الدم، ويمنع تخثّر الدم؛ وبالتالي يقلل احتمالية الإصابة بمختلف أمراض القلب.
  • يعالج نزلات البرد والإنفلونزا؛ ذلك أنّه يقوّي الجهاز المناعي عند الإنسان، من خلال تحفيزه الجسم على التعرّق، إلى جانب احتوائه على مواد تكافح السموم، وتعمل بمثابة مضادات للفطريات، ولمعلاجة نزلات البرد باستخدام الزنجبيل، فإنه يُنصح بشرب ثلاثة أكواب من مغليه في اليوم، أو غلي قطع من الزنجبيل في كمية مناسبة من الماء، ثمّ استنشاق البخار الصاعد من الماء المغلي؛ لتخفيف أعراض البرد والإنفلونزا.
  • يساهم في معالجة الكثير من أمراض السرطانات والوقاية منها أيضاً، كسرطان المبيض، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون.
  • يقلل آلام الدورة الشهرية؛ وذلك لاحتوائه على خصائص تعتبر بمثابة مسكّنات طبيعية للآلام، لذا فإنّه يمكن للنساء شرب مغلي الزنجبيل لتسكين آلام الحيض بشكل فوري.
  • يساعد على التخلّص من الغثيان الذي تعاني منه الكثير من الحوامل صباحاً، لأنه يعمل كفيتامين B6 المستخدم لعلاج غثيان الصباح، ويكون ذلك بمضغه، وإن لم تستطع الحامل تحمّل طعمه، فيمكنها تناول مكمّلات الزنجبيل بعد أخذ الاستشارة الطبّية.
  • يساهم في معالجة الصداع النصفي؛ لقدرته على إيقاف البروستاجلاندين الذي يسبب الألم وحدوث التهابات في الأوعية الدموية، من خلال تناول شاي الزنجبيل خلال نوبة الصداع النصفي، أو خلط القليل من مسحوق الزنجبيل مع كمية مناسبة من الماء لعمل عجينة، ثمّ تطبيقها على الجبهة لمدة ثلاثين دقيقة.
  • يساعد على تخفيف الوزن، حيث يزيد حرق الدهون، كما يعطي الشخص شعوراً بالشبع بعد تناوله، وبالتالي يقلل كمّية الطعام التي يتناولها الفرد، إلى جانب ذلك فقد أثبتت عدد من الدراسات إلى أنّ الزنجبيل من المواد الغذائية الطبيعية التي تثبّط الشهية بشكل آمن ودون أضرار، كما أنّه شبه خالٍ من السعرات الحرارية مما يضفي عليه ميزة إضافية للراغبين في تنحيف الجسم.
  • يقدّم العديد من الفوائد للشعر، فهو يزيد طوله ويحفّز نموّه؛ لأنّه ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي نموّ بصيلات الشعر، ويمكن تحضير خلطة للشعر باستخدامه من خلال خلط ملعقة صغيرة من جذور الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، ثمّ تدليك فروة الرأس بالمزيج باستخدام أطراف الأصابع بعمل حركات دائرية، وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب.

المقالات المتعلقة بماذا يفيد الزنجبيل