لماذا يكون البراز أسود

لماذا يكون البراز أسود

البراز

هو عبارة عن مجموع المخلفات أو النفايات الناتجة عن عملية الهضم، ويكون ممزوجاً بالمادة الصفراوية التي يتم إفرازها من الإنزيمات الهاضمة للبنكرياس، ويتكوّن البراز من خلال عملية جسميّة معيّنة؛ حيث تقوم البروتينات، والدهنيات، والكربوهيدرات الموجودة في النظام الغذائيّ للشخص بتقسيم النفايات الناتجة، وتشكيل خليطٍ سائل، وبعدها يمرّ هذا الخليط عبر الأمعاء الدقيقة، ويتمّ امتصاص المواد الغذائيّة من قبل مجرى الدم، أمّا المخلفات فيتم تسليمها إلى القولون، ليتمّ بعدها امتصاص الماء وتشكيل ما يعرف بالبراز، ويحتوي البراز على مكونات عدة، كالطعام المهضوم، والبكتيريا، والسليلولوز، والمادة الصفراويّة.

يُعتبر البراز من أهمّ الأمور التي يمكن الاستدلال من خلالها على المشاكل الموجودة عند الإنسان، وذلك من خلال النظر إلى لون البراز؛ حيث إنّ اللون الطبيعيّ للبراز هو اللون البني بمختلف درجاته، وفي حال اختلاف لون البراز عن هذا اللون، فعندها يلزم الذهاب إلى طبيب خاص للكشف عن الحالة ومعرفة الأسباب. سنعرض في هذا المقال أسباب تغيّر لون البراز إلى اللون الأسود.

أسباب البراز الأسود

يعتبر تغير لون البراز إلى اللون الأسود من أحد الأعراض المثيرة للقلق، والتي ينبغي عدم تجاهلها أبداً، وذلك لأنها قد تكون مؤشراً على وجود حالات خطيرة عند الإنسان، ومن أهم الأسباب المؤدية لتغير لون البراز إلى اللون الأسود:

  • وجود نزيف في الجهاز الهضميّ للإنسان، وغالبا المريء والمعدة أو الاثني عشر.
  • ابتلاع الدم الناتج عن نزيف الأنف أو إصابات الأسنان.
  • تناول أطعمة معيّنة، كالبنجر وعرق السوس.
  • تناول الإنسان لأنواعٍ معيّنة من الأدوية، كتلك التي تحتوي على نسبة من الحديد والبزموت.

قد تحدث هذه الحالة عند النساء الحوامل، وذلك نتيجة لتناول فيتامينات خلال فترة الحمل، والتي قد تكون مزوّدة بنسبة من الحديد.

أسباب تغيّر لون البراز

وجدت الدراسات العلمية أن تغير لون البراز في كل حالة يكون كما يلي:

  • البراز الكستنائي: ويحدث عادةً نتيجة لوجود نزيف في الجسم، وتعتبر هذه الحالة طارئة وبحاجة إلى علاج فوراً.
  • البراز الأحمر: وأسباب حدوثه متعددة، ومنها إصابة الشخص بالبواسير، ووجود مرض التهاب الأمعاء، وإصابة الإنسان بعدوى ما، ووجود أورام سرطانية، ووجود مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • البراز الأخضر: عادةً ما يكون الإسهال هو السبب الرئيسي لحدوثه، وذلك لسرعة عملية الإخراج، أو تناول الخضراوات الخضراء بكثرة كالسبانخ.
  • البراز الأصفر: ويحدث نتيجة لوجود أمراض في البنكرياس، أو نتيجة لسوء الامتصاص، أو الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، أو وجود تليف كيسي، أو الإصابة بعدوى الجيارديا.
  • البراز الشاحب أو الطيني: وجود أمراض في الكبد.

المقالات المتعلقة بلماذا يكون البراز أسود