لماذا لا نرى النجوم في النهار

لماذا لا نرى النجوم في النهار

النجوم

إنّ النجوم هي عبارة عن أجسام كروية ضخمة ولامعة تُشبه بشكل كبير الشمس لأنّها تطلق الطاقة والضوء من باطنها بِفعلِ تفاعلاتها النووية الاندماجية، وتختلف كليّاً عن الأجرام التي لا تنتج طاقة مثل الكواكب أو المذنبات، والفرق الملموس بينها وبين الشمس هو أنّ جميع النجوم تبعد مسافات كبيرة عن الإنسان مما يجعله يراها كنقاط في السماء خلال ساعات الليل.

بالرغم من أنّ النجوم تبدو كالنقاط في السماء إلا أنّها تكون واضحة أثناء الليل، لذلك يتمكن كلّ إنسان يعيش على سطح الكرة الأرضية من رؤيتها إذا لم تغطيها السحب أو الظواهر الجوية الأخرى، وربما من المهم أن نعلم لماذا لا نرى النجوم في النهار، فهذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.

سبب عدم رؤية النجوم في النهار

إنّ النجوم موجودة في كلّ مكان في السماء، إلا أنّنا لا نستطيع رؤيتها إلا في الليل بسبب غياب الشمس، وبالتالي فإنّ عدم رؤيتنا للنجوم خلال ساعات النهار سببه ضوء الشمس الساطع والواضح الذي يُشكِّل حاجزاً أمام عين الإنسان فيُخفي لمعانها.

هناك دليل واضح أنّ سبب عدم رؤيتنا للنجوم خلال النهار هو ضوء الشمس، حيث نستطيع رؤية النجوم في ساعات النهار عند حدوث ظاهرة الكسوف الشمسي بسبب ذهاب ضوء الشمس بشكل كُليّ، كما أننا نرى النجوم خلال النهار عندما يكون القمر محاقاً في حين أننا لا نراه عندما يكون بدراً.

تغيُّر موقع النجوم في الليلة

إذا نظرنا إلى مجموعة نجوم ساطعة في السماء فإننا سنراها بوضوح، في حين أننا إذا أمعنا النظر بعد ساعات في المنطقة نفسها فإننا سنرى أماكن النجوم تتغيّر وتتبدّل، والسبب في ذلك هو ظاهرة دوران الأرض حول نفسها ليحدث الليل والنهار، فإذا كان شخص واقفاً في الجزء أ خلال فصل الصيف فإنه سيشاهد غروب الشمس، وبعد وقت قليل سيتمكن من مشاهدة نجوم اسمها العلمي وهي نجوم الربيع، في حين أنّ نجوم الصيف ستظهر في الناحية الشرقية بالنسبة له.

عند دوران الأرض سينتقل الشخص في منتصف الليل من الجزء أ إلى جزء آخر هو ب، فتصبح نجوم الصيف فوق رأسه تماماً بينما تتجه نجوم الربيع نحو الغرب.

قبل حلول الفجر سيدور الشخص لينتقل إلى جزء ج من الكرة الأرضية، عندها ستعود نجوم الشمس إلى الغرب وتظهر نجوم الخريف فوق رأسه التي لن يشاهدها؛ لأنّ ضوء الشمس سيظهر ويحجب رؤية النجوم عن أي إنسان يقع في المنطقة ج.

المقالات المتعلقة بلماذا لا نرى النجوم في النهار