لماذا سميت كربلاء بهذا الإسم

لماذا سميت كربلاء بهذا الإسم

أحد أبرز المدن العراقية عن العراقيين الذين ينتمون إلى ما يسمى بالشيعة هي مدينة كربلاء و هي مدينة مشهورة عند هؤلاء الشيعة و تعتبر مدينة مقدسة لديهم. كربلاء مدينة عراقية تقع من الناحية الجنوبية لمدينة بغداد عاصمة العراق، و محافظة كربلاء محاطة بثلاث محافظات رئيسية فمن الناحية الشمالية و الشرقية يحدها محافظة بابل و من الناحية الجنوبية محافظة النجف ، و أما من الناحية الغربية محافظة الأنبار ، و تعتبر كربلاء من المدن المقدسة و التي تزدهر في موسم الحج قرب يوم عاشوراء حيث تحتضن قبر الامام الحسين بن علي .

نشهد جميعاً بأن أرض العراق تعاقبت عليها حضارات كثيرة منها حضارة الرافدين و حضارة السوموريين و حضارة بابل ، و تعتبر حضارة بابل من أشهر الحضارات التي سكنت أرض كربلاء قديماً و لعل اسم كربلاء له علاقة و ثيقة ببابل فكانت هذه الأرض مقدس لديهم و سميت بأرض الالهة أي كرب ايلا و احتفظت بهذا الإسم إلى إن جاء العرب فكانت تسمى بكور بابل أي قرى بابل و الدليل على أن كربلاء هي عبارة عن حضارة قرى بابل حيث أشارت الحفريات الأثرية بالعثور على آثار هيكيلة و منحوتات و كنوز تعود لعهد بابل .

نذكر أن كربلاء مدينة أراضيها خصبةُ جداً فذكر الرحالة في كتبهم و كذلك من برع في وضع معاني الكلمات نذكر منهم الياقوت الحموي في كتابه أن كربلاء مشتقّة من كربلة و تعني رخاوة القدمين و هذا يشير إلى أن تربة أراضي كربلاء رخوة أي سهلة و خصبة لذلك كانت مطعماً لكثير من الحضارات التي سكنتها و تعاقب عليها التاريخ .يقال اسم كربلاء من الكربل و هو نبات حمضي و منهم يقول إنه ورد أحمر لعل هذه النباتات كانت أبرز ما تتميز به أرض كربلاء . من الإشتقاقات الأخرى لاسم كربلاء هو مركب من كرب يعني حرم وأيلا الآلهة و هذا عند الآشوريين يعني حرم الآلهة لأن الآشوريين سكنوا أرض كربلاء و هذا ما أشرنا إليه عند البابلييين و هذا يدل إن كربلاء أرض مقدسة و كانت معبد و صملى لديهم و كانت لها قيمة ثمينة لديهم لأنها مقدسة . لذك المتتبع لتاريخ كربلاء نرى إن كربلاء هي مدينة إحتفظت باسمها منذا العصور القديمة لذلك يعتبر اسم كربلاء هو اسم غير عربي بل هو اسم قدم من الأقوام السابقة التي سكنت أرض كربلاء . من الفات التاريخة التي قيلت عن كربلاء نذكر إنها تسمى بشط الفرات و الغاضرية و الحائر و الطف و مارية و مشهد الحسين عليه السلام .

المقالات المتعلقة بلماذا سميت كربلاء بهذا الإسم