كيف يولد الاسد

كيف يولد الاسد

تعيش الأسود في البريّة ضمن مجموعات من 20-30 فرد لتشكل قطيعاً ، وتعيش الأسود في صحاري إفريقيا ، حيث تقوم بصيد الحيوانات الموجودة بالقرب كالحمار الوحشي والظباء والحيوانات البرية الأخرى .

مرحلة التزاوج : يصبح الأسد بالغاً عند إكماله لعمر السنتين بينما تبلغ اللبؤة عند سن الأربع سنوات ، حيث تذهب اللبؤة إلى المناطق ذات الحرارة عدة مرات خلال السنة لتتقابل مع الأسود الذكور وتتزاوج مع واحد أو أكثر خلال عدة أيام ، حيث تتزاوج من أجل الإباضة . فعندما تكون اللبؤة حائضاً تتم ملاحقتها من قبل الأسود الذكور إلا أن تختار رفيقاً لتزاوج . ويمكن أن ترتبط اللبؤة بأكثر من أسد وذلك لزيادة التنوّع الجيني لدى الأشبال وخلق التّرابط الجماعي بين أعضائها . وتحدث عمليّة التّزاوج خلال ثوان وقد تتكرّر عدة مرات خلال الساعة وتستمر لعدّة أيّام.

فترة الولادة :تدوم فترة الحمل عند اللبؤة 15 أسبوعاً ، عندما تحين موعد الولادة ، تذهب اللبؤة إلى منطقة معزولة كالمستنقعات والكهوف أو جبل أو تلّة . وتتم الولادة عادةً واللبؤة في وضع الوقوف حيث تستخدم عضلات المهبل لدفع الشبل خارج الرحم .ثم تقوم بقطع الحبل السري عن الشبل المولود وتنظفه من السوائل الناتجة عن عملية الحمل ، وتلد اللبؤات من 1- 5 أشبال في كل بطن ، ويمكن أن يتحدّث عملية الحمل والولادة كل سنتين تقريباً .

المولود الجديد :يكون وزن الشبل حديث الولادة من 2-4 باوند ، وتكون الأشبال عند ولادتها عمياء وغير قادرة على السّير بشكل جيد ، كما قد توجد بضع بقع على جسدها كالفهود والنمر بعد بضعة أسابيع ، يمكن للأشبال أن ترى وتسير بشكل جيّد كما يلاحظ اختفاء البقع وتلاشيها ، وتكون الأشبال عزل وأغلها يموت قبل بلوغها السنة الثانية من العمر . فيجب على اللبؤة حماية صغارها وأن ترضعهم الحليب وتجلب لهم الطعام ، إلا أن تصبح الشبال قادرةً على حماية نفسها من الحيوانات المفترسة بالإضافة إلى قدرتها على تغذية نفسها ، وبعد الأسبوع السادس تأخذ اللّبؤة صغارها إلى فريسة قد سبق وقتلتها وذلك لجعلهم يتناولون اللحوم للمرة الأولى .ويتم تهيئة الأشبال على الصيد عن طريق اللعب معها ويصبح الشبل قادراً على الصيد عند بلوغه الشهر 11 من عمره أي ما يقارب السنتين .

التّغذية : يتم إرضاع الأشبال الحليب منذ بداية عمرهم وعند بلوغ الأشبال أسبوعها السادس يتم إطعامها اللحم للمرة الأولى عن طريق فريسة تحضرها الأم لأطفالها وعند بلوغ الأشبال لشهرها الثاني أو الثالث يكون وزنها 8-9 باوند وتكتمل أسنانها بهذا العمر ، كما يتم فطام الأشبال عن الحليب عند بلوغها شهرها السادس والسابع وتعتمد في غذائها على الطّعام التي تحضره الأم لأطفالها وتصبح الشّبال قادرةً على الصيد عند بلوغها هذا العمر .

المقالات المتعلقة بكيف يولد الاسد