معلومات عن أنواع الكلاب

معلومات عن أنواع الكلاب

محتويات
  • ١ الكلاب
  • ٢ استخدامات الكلاب
  • ٣ أنواع الكلاب
    • ٣.١ الكلاب الأفغانية
    • ٣.٢ كلاب الجريت دان
    • ٣.٣ كلاب البولدوغ
    • ٣.٤ كلاب الشاربي الصيني
    • ٣.٥ كلاب ليون بيرجر
    • ٣.٦ كلاب الجيرمان شيبرد
    • ٣.٧ كلاب السانت برنارد
    • ٣.٨ كلاب البوردر كولي
    • ٣.٩ كلاب الهسكي
    • ٣.١٠ كلاب بول ماستف
    • ٣.١١ كلاب الراعي القوقازي
الكلاب

تعتبر الكلاب نوعاً من أنواع الحيوانات الأليفة التي يقتنيها البشر في المنازل، وتنتمي الكلاب لفصيلة الثديات الآكلة للحوم، وتتميز الكلاب بذكائها، وإمكانية تدريبها، إلا أنّ أكثر ما يميزها هو وفاؤها، لذلك يرغب الكثيرون باقتناء الكلاب، وتربيتها، وهناك العديد من أنواع الكلاب التي تناسب جميع الأذواق، وتلبي جميع الطلبات للاستفادة منها في أداء العديد من المهام.

استخدامات الكلاب
  • الصيد: عادةً ما يصطحب الصيادون الكلاب في رحلات الصيد لتطارد الفرائس، أو تحضرها بعد قتلها، وذلك لتمتع الكلاب بحاسة شم قوية جداً، ولتكون الكلاب قادرة على القيام بهذه الأمور، تتلقى تدريباً مكثفاً لتطيع الصياد، ولا تلتهم الفرائس التي يصطادها.
  • الحراسة: يعتبر استخدام الكلاب في الحراسة من أقدم الاستخدامات، فمنذ القدم تعتبر الكلاب الحارس الأول للبيوت والممتلكات، أما في وقتنا الحالي قل استخدام الكلاب في الحراسة، بسبب التطور والتقدم التكنولوجي الذي وفر وسائل حماية أكثر دقة وأمان.
  • رعاية الغنم: دائماً ما يستعين رعاة الغنم بالكلاب لمساعدتهم على مراقبة قطيع الأغنام، أو مجموعة من الخراف، أو بعض الحيوانات الأخرى، فتحمي الكلاب هذه القطعان من الذئاب أو الحيوانات المفترسة الأخرى، وتوجهها نحو المنزل.
  • أعمال الشرطة: تدرب أجهزة الأمن والشرطة الكلاب القوية لاستخدامها في بعض المهمات التي تحتاج لحاسة شم قوية جداً؛ كالبحث عن المخدرات مثلاً، أو اللحاق بالمجرمين الهاربين والإمساك بهم.

أنواع الكلاب

هناك الكثير من الكلاب ذوات السلالة النقية، بمعنى أنها تنتمي إلى نفس السلالة الذي ينتمي إليها والداها، إلا أن هناك بعض السلالات غير نقية، والتي نتجت عن تزويج نوعين مختلفين من الكلاب معاً، فوجد ما يعرف بالنوع الهجين، وتعتبر الكلاب ذات السلالة النقية أغلى بكثير على عكس الكلاب الهجينة، وفيما يأتي بعض أنواع الكلاب المعروفة:

الكلاب الأفغانية

الكلاب الأفغانية أصلها من أفغانستان، يعتمد عليها في الصيد، حيث استخدمها الفراعنة القدماء، ورسموا صورها على الكهوف منذ آلاف السنين، يصل وزنها إلى حوالي 30كغ، ويصل طولها إلى ما يقارب 70سم، وتتميز بعيونها السوداء، وأذنيها الطويلتين المليئتين بالشعر، وفرائها الناعم، وغالباً ما تعيش حوالي 14 عاماً، ويطلق عليها أيضاً لقب (ملك الكلاب)، لشجاعتها، ومظهرها النبيل، وحبها للاختلاط بالآخرين.

كلاب الجريت دان

موطن كلاب الجريت دان الأصلي هو ألمانيا، إلا أنها استُخدمت في شمال أوروبا في عمليات القتل بسبب قوتها وضخامة حجمها، حيث إن وزنها يصل لحوالي 64كغ، وطولها يقارب 75سم، ولديها أذنان مثلثية الشكل، وفراء قصير ذا لون أسود لامع، وعلى الرغم من المميزات الجسدية لكلب الجريت دان وتمتعه ببصر حاد، إلا أنه لا يتمتع بالذكاء كالأنواع الأخرى، كما أنه عدواني بطبعه، ولا يحب مخالطة البشر، فلا يفضل وجوده بجانب الأطفال.

كلاب البولدوغ

كلاب البولدوغ من أشهر الكلاب في العالم، كانت تُستخدم لصيد الثيران في حلبات المصارعة لقتل حيوانات أخرى، وتتميز بضخامة رأسها وصدرها عن باقي جسدها، ويصل ارتفاعها لحوالي 35سم، ووزنها يقارب حوالي 23كغ، وأكثر ما يميزها هو تجاعيد وجهها، وأنفها الأسود المفلطح، ولهذا قد يخاف البعض منها، ويبلغ متوسط العمر الذي تعيشه حوالي عشر سنوات، ومن الجدير ذكره أن هذا النوع من الكلاب من أكثر الفصائل عدوانية وشراسة، وتقلباً للمزاج، وقد صُنِّف كأكثر الكلاب شراسة على مستوى العالم، ويجب على من يود اقتناءه أن يخضعه لتدريب مكثف وطويل للسيطرة على غرائزه العدوانية.

كلاب الشاربي الصيني

كلاب الشاربي الصيني من الكلاب الثمينة جداً والنادرة، موطنها الأصلي الصين، حيث كانت تُستخدم في الصيد، وحماية البيوت، ويصل طولها لحوالي 49سم، ووزنها يقارب 20كغ، ويتميز بأذانه الصغيرة، وعينيه الصغيرتين، وذيله القصير.

كلاب ليون بيرجر

كلاب ليون بيرجر هي إحدى أرقى وأقوى الكلاب ذات الأصول الألمانية في العالم، كما أنها من أثمن سلالات الكلاب، ونظراً لرقيها وقوتها فهي المفضلة لدى العائلات الملكية المتأصلة في قارة أوروبا، أعدادها قليلة بالمقارنة مع أعداد السلالات الأخرى، وتتميز بطولها الذي يصل لحوالي 70سم، ووزنها حوالي 40كغ، وعلى الرغم من قوة جسدها، إلا أنها كلاب هادئة ومحبة للاختلاط.

كلاب الجيرمان شيبرد

كلاب الجيرمان شيبرد من أكثر أنواع الكلاب الألمانية شهرةً، وأكثرها انتشاراً على مستوى العالم، وذلك لذكائها وسرعتها المميزة، مما جعلها أفضل رفيق للعمل مع أفراد الجيش والشرطة، حيث تساعد في مهام الإنقاذ، والقبض على مروجي وتجار المخدرات.

كلاب السانت برنارد

يستطيع السانت برنارد تحمل درجات الحرارة المنخفضة جداً، ولهذا فهو أكثر نوع يُقتنى في روسيا، ويصل ارتفاعه إلى ما يقارب 80 إلى 100سم، ويبلغ وزنه ما يقارب 70كغ، وعلى الرغم من ضخامة حجمه الهائلة، إلا أنه لطيف التعامل، وغير مؤذٍ، ويتميز بضخامته، وعرض حجم عظام الجمجمة لديه، بالإضافة لأسنانه الحادة التي تمكنه من تقطيع أي شيء يعترض طريقه، يُستخدم في معظم الأحيان للحراسة؛ لقدرته على الركض بشكل جنوني، وصوت نباحه المرعب.

كلاب البوردر كولي

تعتبر الحدود بين سكوتلندا وإنجلترا هي الموطن الأصلي لكلاب البوردر كولي، ويكثر استخدامه في أعمال الرعي، وتعتبر هذه الفصيلة من أذكى أنواع الكلاب على مستوى العالم، ويصل وزنها إلى 20كغ، وارتفاعها يقارب 52سم، تتميز هذه الفصيلة بجمال أعينها ذات اللون البني المائل للزرقة، والأذنين المنتصبتين، والفراء الناعم الطويل، وهي من أكثر الكلاب نشاطاً وحيوية، كما أنها محبة للعمل.

كلاب الهسكي

تعتبر كلاب الهسكي من الكلاب الجميلة جداً، والتي تتسم بنشاطها العالي، وهي من أكثر الأنواع استخداماً في الصيد؛ لسرعتها وقلة نباحها، فلا تهرب الفرائس منها، تتميز بعنادها الشديد، وحاجتها للوقت الطويل لتدريبها على الانصياع للأوامر.

كلاب بول ماستف

موطن كلاب بول ماستف الأصلي هو الدولة البريطانية، يصل طولها لحوالي 70سم، بينما يقارب وزنها 65كغ، تتميز بألوانها الفاتحة وجمالها، كما أنها من الكلاب الشرسة.

كلاب الراعي القوقازي

موطن كلاب الراعي القوقازي الأصلي هو دولة القوقاز، يصل ارتفاعها إلى 75سم، ووزنها يقارب 90كغ، تعتبر من السلالات التي تتميز بقوة العضلات ذات المعاطف القصيرة، يصل متوسط عمرها إلى 12سنة، وتعتبر من الكلاب الذكية نوعاً ما، إلا أنها من الكلاب العدوانية التي تحتاج إلى التدريب للسيطرة عليها، وتستخدم هذه الكلاب لصيد الدببة البرية.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن أنواع الكلاب