كيف يحدث التلقيح

كيف يحدث التلقيح

تقوم المرأة البالغة بإنتاج بويضة واحدة شهرياً من أحد مبيضيها، وفي الأوضاع الطبيعية تكون هذه البويضة ناضجة وجاهزة للإخصاب، أما في حالات مرَضِية؛ فتكون البويضة صغيرة وغير مستعدة للإخصاب فتفشل العملية، أو يحدث الإخصاب ولكن نظراً لضعفها فإن هذا الحمل لا يستمر ويسقط في الأسابيع الأولى منه. تخرج البويضة من المبيض عادة قبل موعد نزول دم الدورة الشهرية بأربعة عشر (14) يوماً، وتخرج من المبيض لتقبع في قناة فالوب منتظرة لمدة تترراوح بين 14 و 24 ساعة في القناة. ويتم إنتاج البويضة من المبيض داخل كيس البويضة، حيث تكبر داخل هذا الكيس حتى تصل إلى حجم النضوج؛ والذي هو أن تكون قد بلغت ما بين 18 و 22 مليمتراً، ثم ينفجر هذا الكيس لتخرج منه البويضة الناضجة؛ وتتجه إلى قناة فالوب وتنتظر.

يتم إنتاج الحيونات المنوي الذكرية في الخصيتين؛ حيث يقوم هرمون التوستيرون بالمساعدة على أن تبلغ هذه الحيوانات المنوي مستوى النضوج، وتقوم الحويصلات مع البروستاتا بإنتاج السائل المنوي الذي يقوم بتغذية الحيوانات المنوية، وتتجه هذه الحيوانات المنوية إلى البربخ ومن ثمَّ إلى الحبل المنوي؛ حيث تقوم هُنا بالإختلاط بالسائل المنوي. عند حدوث العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة؛ فإن الرجل وعندما يبلغ نشوته الجنسية؛ يقوم بإطلاق السائل المنوي الغني بالحيوانات المنوي في مهبل المرأة، ونظراً لشدة القذف وكذلك عمق عملية الجِماع؛ تدخل هذه الحيوانات من المهبل إلى عنق الرحم وثم إلى الرحم، ويمكن للحيوان المنوي أن يعيش داخل الرحم لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام. يقذف الرجل في العملية الجنيية الواحدة ما يُقارب المئة مليون حيوان منوي؛ يعتمد هذا العدد على عوامل عديدة منها غذاء الرجل وحالته النفسية؛ وكذلك أمور وعوامل اخرى. يدخل معظم الحيوانات المنوية إلى الرحم؛ وهذا يعتمد على قوة هذه الحيوانات المنوي وسرعتها وطريقة اتجاهها، بعد أن تصل الحيوانات المنوية إلى الرحم؛ تتجه إلى احد القناتين التي قد تتواجد فيهما البويضة التي تكون مُستعدَّةً للتخصيب.

تهجم الحيوانات المنوية على البويضة بأعدادٍ كبيرة جداً؛ وتُحاول جاهدة اختراق جدارها القوي، وتعمل البويضة في هذه الحالة – إن جاز التعبير – على انتقاء الحيوان المنوي الأقوى والأجدر والأقوى؛ حتى يقوم باختراق جدارها. وعندما ينجح حيوان منوي باختراق جدار البويضة؛ تقوم البويضة على الفور بعمل غِشاءٍ حول نفسها؛ لتمنع أي حيوانٍ منوي آخر من الدخول إليها. يتكوَّن الحيوان المنوي من ثلاثة أقسام رئيسية، الذيل؛ وهو ما يتم طرحه فور دخول الحيوان المنوي إلى داخل البويضة، الرأس؛ وهو الذي يقوم بعملية الإختراق، المادة الجينية للذكر؛ وهي التي تقوم بعملية التلقيح، فهي تختلط مع المادة الجينية الموجودة في البويضة لتكوِّن نواة الجنين.

المقالات المتعلقة بكيف يحدث التلقيح